هل امتلك إبراهيم أرض.. وهل اخطأ استفانوس حينما قال ان ابراهيم لم يمتلك ارض؟
هل اخطأ القديس استفانوس حينما قال ان ابراهيم لم يمتلك ارض ؟Holy_bible_1الشبهةأخطا استفانوس فيس خطابه لليهود حينما قال
7: 5 ولم يعطه فيها ميراثا ولا وطاة قدم ولكن وعد ان يعطيها ملكا له ولنسله من بعده ولم يكن له بعد ولد
ونجد في سفر التكوين 23
23: 1 وكانت حياة سارة مئة وسبعا وعشرين سنة سني حياة سارة
23: 2 وماتت سارة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان فاتى ابراهيم ليندب سارة و يبكي عليها
23: 3 وقام ابراهيم من امام ميته وكلم بني حث قائلا
23: 4 انا غريب ونزيل عندكم اعطوني ملك قبر معكم لادفن ميتي من امامي
23: 5 فاجاب بنو حث ابراهيم قائلين له
23: 6 اسمعنا يا سيدي انت رئيس من الله بيننا في افضل قبورنا ادفن ميتك لا يمنع احد منا قبره عنك حتى لا تدفن ميتك
23: 7 فقام ابراهيم وسجد لشعب الارض لبني حث
23: 8 وكلمهم قائلا ان كان في نفوسكم ان ادفن ميتي من امامي فاسمعوني والتمسوا لي من عفرون بن صوحر
23: 9 ان يعطيني مغارة المكفيلة التي له التي في طرف حقله بثمن كامل يعطيني اياها في وسطكم ملك قبر
23: 10 وكان عفرون جالسا بين بني حث فاجاب عفرون الحثي ابراهيم في مسامع بني حث لدى جميع الداخلين باب مدينته قائلا
23: 11 لا يا سيدي اسمعني الحقل وهبتك اياه والمغارة التي فيه لك وهبتها لدى عيون بني شعبي وهبتك اياها ادفن ميتك
23: 12 فسجد ابراهيم امام شعب الارض
23: 13 وكلم عفرون في مسامع شعب الارض قائلا بل ان كنت انت اياه فليتك تسمعني اعطيك ثمن الحقل خذ مني فادفن ميتي هناك
23: 14 فاجاب عفرون ابراهيم قائلا له
23: 15 يا سيدي اسمعني ارض باربع مئة شاقل فضة ما هي بيني وبينك فادفن ميتك
23: 16 فسمع ابراهيم لعفرون ووزن ابراهيم لعفرون الفضة التي ذكرها في مسامع بني حث اربع مئة شاقل فضة جائزة عند التجار
23: 17 فوجب حقل عفرون الذي في المكفيلة التي امام ممرا الحقل والمغارة التي فيه وجميع الشجر الذي في الحقل الذي في جميع حدوده حواليه
23: 18 لابراهيم ملكا لدى عيون بني حث بين جميع الداخلين باب مدينته
23: 19 وبعد ذلك دفن ابراهيم سارة امراته في مغارة حقل المكفيلة امام ممرا التي هي حبرون في ارض كنعان
23: 20 فوجب الحقل والمغارة التي فيه لابراهيم ملك قبر من عند بني حث
فهل هذا كلام موحي به ؟
.ملخص الشبهة انه في سفر التكوين يوضح ان ابراهيم امتلك ارض اما اعمال الرسل يقول انه لم يمتلك
الرد
الاعداد من سفر الاعمال7: 5 و لم يعطه فيها ميراثا و لا وطاة قدم و لكن وعد ان يعطيها ملكا له و لنسله من بعده و لم يكن له بعد ولد
7: 6 و تكلم الله هكذا ان يكون نسله متغربا في ارض غريبة فيستعبدوه و يسيئوا اليه اربع مئة سنة
والمشكك يستشهد بما وجد في تكوين
23: 20 فوجب الحقل والمغارة التي فيه لابراهيم ملك قبر من عند بني حث
ويثبت به انه امتلك هناك املاك
ولكن القديس استفانوس لم يتكلم عن فترة ما بعد موة ساره في تكوين 23 بل يتكلم عم ما جاء في
تكوين 12 لانه حدد الموضوع بنبوة اعطاء الارض لنسله وبعدها تغرب النسل
فابراهيم لم يملك اي ارض فعلا اثناء هذه النبوات
والاثبات
12: 1 و قال الرب لابرام اذهب من ارضك و من عشيرتك و من بيت ابيك الى الارض التي اريك
12: 2 فاجعلك امة عظيمة و اباركك و اعظم اسمك و تكون بركة
12: 3 و ابارك مباركيك و لاعنك العنه و تتبارك فيك جميع قبائل الارض
12: 4 فذهب ابرام كما قال له الرب و ذهب معه لوط و كان ابرام ابن خمس و سبعين سنة لما خرج من حاران
12: 5 فاخذ ابرام ساراي امراته و لوطا ابن اخيه و كل مقتنياتهما التي اقتنيا و النفوس التي امتلكا في حاران و خرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان فاتوا الى ارض كنعان
12: 6 و اجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلوطة مورة و كان الكنعانيون حينئذ في الارض
12: 7 و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له
12: 8 ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل و نصب خيمته و له بيت ايل من المغرب و عاي من المشرق فبنى هناك مذبحا للرب و دعا باسم الرب
12: 9 ثم ارتحل ابرام ارتحالا متواليا نحو الجنوب
12: 10 و حدث جوع في الارض فانحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك لان الجوع في الارض كان شديدا
وايضا النبوه الثانية
تكوين 13
13: 1 فصعد ابرام من مصر هو و امراته و كل ما كان له و لوط معه الى الجنوب
13: 2 و كان ابرام غنيا جدا في المواشي و الفضة و الذهب
13: 3 و سار في رحلاته من الجنوب الى بيت ايل الى المكان الذي كانت خيمته فيه في البداءة بين بيت ايل و عاي
13: 4 الى مكان المذبح الذي عمله هناك اولا و دعا هناك ابرام باسم الرب
13: 5 و لوط السائر مع ابرام كان له ايضا غنم و بقر و خيام
13: 6 و لم تحتملهما الارض ان يسكنا معا اذ كانت املاكهما كثيرة فلم يقدرا ان يسكنا معا
13: 7 فحدثت مخاصمة بين رعاة مواشي ابرام و رعاة مواشي لوط و كان الكنعانيون و الفرزيون حينئذ ساكنين في الارض
13: 8 فقال ابرام للوط لا تكن مخاصمة بيني و بينك و بين رعاتي و رعاتك لاننا نحن اخوان
13: 9 اليست كل الارض امامك اعتزل عني ان ذهبت شمالا فانا يمينا و ان يمينا فانا شمالا
13: 10 فرفع لوط عينيه و راى كل دائرة الاردن ان جميعها سقي قبلما اخرب الرب سدوم و عمورة كجنة الرب كارض مصر حينما تجيء الى صوغر
13: 11 فاختار لوط لنفسه كل دائرة الاردن و ارتحل لوط شرقا فاعتزل الواحد عن الاخر
13: 12 ابرام سكن في ارض كنعان و لوط سكن في مدن الدائرة و نقل خيامه الى سدوم
13: 13 و كان اهل سدوم اشرارا و خطاة لدى الرب جدا
13: 14 و قال الرب لابرام بعد اعتزال لوط عنه ارفع عينيك و انظر من الموضع الذي انت فيه شمالا و جنوبا و شرقا و غربا
13: 15 لان جميع الارض التي انت ترى لك اعطيها و لنسلك الى الابد
13: 16 و اجعل نسلك كتراب الارض حتى اذا استطاع احد ان يعد تراب الارض فنسلك ايضا يعد
ومعني كلمة متغرب اي يملك اغنام لكنه لا يملك ارض ولكنه فقط ينقل خيمته
ونراجع معا كلام القديس استفانوس ثانية
7: 4 فخرج حينئذ من ارض الكلدانيين و سكن في حاران و من هناك نقله بعدما مات ابوه الى هذه الارض التي انتم الان ساكنون فيها
7: 5 و لم يعطه فيها ميراثا و لا وطاة قدم و لكن وعد ان يعطيها ملكا له و لنسله من بعده و لم يكن له بعد ولد
7: 6 و تكلم الله هكذا ان يكون نسله متغربا في ارض غريبة فيستعبدوه و يسيئوا اليه اربع مئة سنة
اي انه بعد خروجه من ارض الكلدانيين وحتي اعطاه الله وعد الميراث الاول وقبل ان يعطيه نبوة تغريب نسله لم يمتلك ارض وهذا صحيح تماما
ولؤاكد هذا الامر اضع خريطه لانتقالات ابينا ابراهيموتوضح الاسماء وترتيبهم
ارو
بابل
ماري
حاران ( الوعد بمباركة الارض , وهذا ما ذكره القديس استفانوس)
شكيمبيت ايل ( المره الاولي )
مصر ( اخذ ساره للمره الاولي )
بيت ايل الوعد الثاني بالنسل وامتلاك الارض
حبرون ( المره الاولي ) النبوة عن تغرب النسل والوعد الثاني بامتلاك الارضحويه ( دمشق )
حبرون ( امر الختان والوعد بان نسله من ساره سيملك الارض ) ( تك 17: 19 )
جرار ( ابيمالك واخذ ساره للمره الثانية )
بئر سبع ( ميلاد اسحق )
مريا ( تقديم اسحق كذبيحه ) الوعد الرابع باكثار نسله
بئر سبع
حتي هذه اللحظه لم يملك ارض رغم انه كان عنده املاك كثيره
حبرون ( استقر وامتلك الاملاك ) واشتري الحقلوبهذا اتضح انه لم يمتلك ارض حتي وقت الاستقرار
والدليل الثاني من الاعداد التي استشهد بها المشكك وهي
تكوين 23
23: 1 وكانت حياة سارة مئة وسبعا وعشرين سنة سني حياة سارة
23: 2 وماتت سارة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان فاتى ابراهيم ليندب سارة و يبكي عليها
23: 3 وقام ابراهيم من امام ميته وكلم بني حث قائلا
23: 4 انا غريب ونزيل عندكم اعطوني ملك قبر معكم لادفن ميتي من امامي
23: 5 فاجاب بنو حث ابراهيم قائلين له
23: 6 اسمعنا يا سيدي انت رئيس من الله بيننا في افضل قبورنا ادفن ميتك لا يمنع احد منا قبره عنك حتى لا تدفن ميتك
23: 7 فقام ابراهيم وسجد لشعب الارض لبني حث
وهذا يؤكد انه لم يملك اي ارض ولكنه يملك اغنام ومواشي كثيره وفتيان خدامه
والفكر التاريخي
والفكر في القديم لقلة البشر فالاراضي الخاليه كانت تسكن برعاة الغنم الذين يكونوا في خيام فقط ولكن بعد ذلك لو ارادوا امتلاك الارض يذهبوا الي ملك المدينه التي هذه الارض خاضعه له ويشتروها منه
فابينا ابراهيم لم يملك ارض في البدايه واثناء النبوات وبعد ميلاد اولاده . اما بعد وفاة ساره لم يمتلك ارض غير الحقل فقط ولكن اولاده سيكونوا ملوك هذه الارض
ملخص ما قدمت
ابراهيم فعلا لم يملك شئ من الارض عندما اعطاه الرب النبوه الاولي وايضا حتي باقي النبوات وحتي وملاد اسحاق والوعد الرابع ( وخلال الفتره هذه كلها كان ينتقل من مكان لاخر بمواشيه وغلمانه فقط ولم يمتلك من الارض ولا وطئة قدم ) وهذا ما اكده القديس استفانوس وكان كلامه صحيحا . وبعد وفاة ساره اشتري الحقل والمغارهوالمجد لله دائما- د غالى