جاسوس يوسف كم كان عددهم وأسمائهم ومن أى سبط؟
سؤالهل هم احدي عشر ولا اثني عشر ولا ثلاث عشر جاسوس ؟الاجابة
هم اثني عشر جاسوس ولكن هم من احدي عشر سبط لان لاوي لم يحسب وبدل من لاوي اخذ جاسوسين من سبط يوسف احدهم من افرايم والاخر من منسيذكر اسم سبط يوسف وافرايم ايضا لذكر اسم يوسف
نسب جاسوس سبط يوسف الي منسي لان سبط يوسف ينقسم الي افرايم ومنسي والله استبدل افرايم ومنسي بيوسف ولاوي
لان لاوي اصبح نصيب الرب
وهم مرتبين حسب اسم الام
الاربعه الاوائل من ليئة فيما عدلا لاوي لانه يحسب نصيب للرب
والاربعه الاواخر هم من اولاد الجواري زوجات يعقوب
والاربعه المنتصف اولاد رحيل مع تقسيم سبط يوسف الي افرايم ومنسي ثم ابن ليئة زبلون
13: 4 و هذه اسماؤهم من سبط راوبين شموع بن زكور
13: 5 من سبط شمعون شافط بن حوري
13: 6 من سبط يهوذا كالب بن يفنة
13: 7 من سبط يساكر يجال بن يوسف
13: 8 من سبط افرايم هوشع بن نون
13: 9 من سبط بنيامين فلطي بن رافو
13: 10 من سبط زبولون جديئيل بن سودي
13: 11 من سبط يوسف من سبط منسى جدي بن سوسي
13: 12 من سبط دان عميئيل بن جملي
13: 13 من سبط اشير ستور بن ميخائيل
13: 14 من سبط نفتالي نحبي بن و فسي
13: 15 من سبط جاد جاوئيل بن ماكي
المعني الروحي من تفسير ابونا انطونيوس فكري
التجسس على كنعان
بعد أن سقط الشعب فى تجربة الشهوة والإشتياق لأرض العبودية (الكرات والبصل) أراد الرب أن يكشف لهم عن خيرات أرض الميعاد. وكان عليهم أن يؤمنوا بأنها أرض تفيض لبناً وعسلاً ولكنهم شكوا وأرادوا أن يتأكدوا بأن يرسلوا جواسيس لهذه الأرض فطلبوا من موسى (تث 23،22:1) وموسى سأل الرب وها نحن نرى أن الله يوافق على غرسال جواسيس. ونحن لنا جواسيس تجسسوا لنا ما فى أورشليم السماوية مثل بولس " ما لم تره عين ولم تسمع به أذن...) ويوحنا فى رؤياه وأشعياء وحزقيال فلنصدق أن هناك أفراح. فالجواسيس عادوا معهم بكروم والكروم رمز الفرح. ولاحظ أن الله سمح لهم بالتجسس ليختاروا فالله يريدنا أننختاره بحريتنا وإقتناعنا. والعجيب أن يطلبوا التجسس على أرض سبق الله وتجسسها لهم لكن الله يسمح بهذا ليزيد إيمانهم كما عمل مع توما. أما موسى حين أرسلهم كان واثقاً كما كان يوحنا المعمدان واثقاً فى المسيح حين أرسل تلاميذه له.الايات 1-16:-
كما إتضح أن الله قال لموسى أن يرسل جواسيس حسب طلبهم ليزيد إيمانهم إلا أن الله كان يفضل لو آمنوا دون أن يروا بالعيان. ونلاحظ أن الجواسيس ليسوا هم رؤساء الأسباط. ونلاحظ أن موسى غير إسم هوشع ليشوع ليشبه إسم يسوع. ولنلاحظ أن الجاسوسين الممتازين هما يشوع وكالب. ويشوع معناها مخلص فهو رمز للمسيح المخلص ويشوع هو الذى أدخلهم أرض الميعاد (فنحن ندخل السماء بالنعمة وليس بالناموس (موسى). وكالب إسمه يعنى قلب فهو يعمل العمل بكل قلبه فى إخلاص وبلا خوف واثقاً فى مواعيد الله. وإرتباط يشوع بكالب معناه أننا إذا أعطينا قلبنا ليسوع ندخل السماء. أى يكون قلبنا جاداً مخلصاً هذه هى الناحية البشرية ويمثل يشوع نعمة المسيح المجانية. فدخول السماء يشترط عمل نعمة المسيح مع الإرادة الحرة القلبية من الإنسان.