تفسير الاصحاح الثالث من سفر أخبار الأيام الأول للقمص تادري يعقوب ملطى
يُسجل أسرة داود ونجد فيه بعض اسماء لابناء داود لم يذكروا في اسفار صموئيل والملوك، وعلى سبيل المثال أول ثلاثة ذُكروا في آية 5:
وهؤلاء ولدوا له في أورشليم. شمعي وشوباب وناثان وسليمان. أربعة من بتشبع بنت عميئيل (1أيام 3: 5).
لما نعود إلى نسب الرب يسوع المسجل في إنجيل القديس لوقا نجده خلال ناثان وليس خلال سليمان، فالقديسة مريم والدة الإله منسوبة إلى ناثان بينما القديس يوسف منسوبًا إلى سليمان، وفي إنجيل القديس متى نجد أن الرب يسوع أخذ اللقب القانوني لعرش داود خلال سليمان، وفي إنجيل القديس لوقا نجده يأخذ لقب الدم لعرش داود خلال ناثان.
وهذا يهمنا جدًا لأن في نسب سليمان يظهر باكونيا "الذي لقّبه الله (كونيا)، والوحي الإلهي يذكر.." هكذا قال الرب. اكتبوا هذا الرجل عقيمًا رجًلا لا ينجح في أيامه لأنه لا ينجح في نسله أحد جالسًا على كرسي داود وحاكمًا يقد في يهوذا (أر 22: 30).
هذا الرجل وحده سّبب انقطاع في الحلقة المؤدية إلى المسيا وفي ذلك برهان آخر على الميلاد البتولي من العذراء مريم.
وَهَؤُلاَءِ هُمْ بَنُو دَاوُدَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي حَبْرُونَ:
الْبِكْرُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ.
الثَّانِي دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ [2]
الثَّالِثُ أَبْشَالُومُ ابْنُ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ.
الرَّابِعُ أَدُونِيَّا ابْنُ حَجِّيثَ
الْخَامِسُ شَفَطْيَا مِنْ أَبِيطَالَ.
السَّادِسُ يَثَرْعَامُ مِنْ عَجْلَةَ امْرَأَتِهِ. [3]
وُلِدَ لَهُ سِتَّةٌ فِي حَبْرُونَ.
وَمَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينٍ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ،
ثُمَّ مَلَكَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ: [4]
وَهَؤُلاَءِ وُلِدُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ.
شَمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ.
أَرْبَعَةٌ مِنْ بَثْشُوعَ بِنْتِ عَمِّيئِيلَ. [5]
وَيِبْحَارُ وَأَلِيشَامَعُ وَأَلِيفَالَطُ [6]
وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ [7]
وَأَلِيشَمَعُ وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ. تِسْعَةٌ. [8]
الْكُلُّ بَنُو دَاوُدَ مَا عَدَا بَنِي السَّرَارِيِّ. وَثَامَارُ هِيَ أُخْتُهُمْ. [9]
وَابْنُ سُلَيْمَانَ رَحُبْعَامُ وَابْنُهُ أَبِيَّا وَابْنُهُ آسَا وَابْنُهُ يَهُوشَافَاطُ [10]
وَابْنُهُ يَهُورَامُ وَابْنُهُ أَخَزْيَا وَابْنُهُ يَهُوآشُ [11]
وَابْنُهُ أَمَصْيَا وَابْنُهُ عَزَرْيَا وَابْنُهُ يُوثَامُ [12]
وَابْنُهُ آحَازُ وَابْنُهُ حَزَقِيَّا وَابْنُهُ مَنَسَّى [13]
وَابْنُهُ آمُونُ وَابْنُهُ يُوشِيَّا. [14]
وَبَنُو يُوشِيَّا:
الْبِكْرُ يُوحَانَانُ، الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ، الثَّالِثُ صِدْقِيَّا، الرَّابِعُ شَلُّومُ. [15]
وَابْنَا يَهُويَاقِيمَ: يَكُنْيَا وَصِدْقِيَّا. [16]
وَابْنَا يَكُنْيَا: أَسِّيرُ وَشَأَلْتِئِيلُ ابْنُهُ [17]
وَمَلْكِيرَامُ وَفَدَايَا وَشِنْأَصَّرُ وَيَقَمْيَا وَهُوشَامَاعُ وَنَدَبْيَا. [18]
وَابْنَا فَدَايَا: زَرُبَّابِلُ وَشَمْعِي.
وَبَنُو زَرُبَّابِلَ: مَشُلاَّمُ وَحَنَنْيَا وَشَلُومِيَةُ أُخْتُهُمْ [19]
وَحَشُوبَةُ وَأُوهَلُ وَبَرَخْيَا وَحَسَدْيَا وَيُوشَبُ حَسَدَ. خَمْسَةٌ. [20]
وَبَنُو حَنَنْيَا:
فَلَطْيَا وَيِشْعِيَا وَبَنُو رَفَايَا وَبَنُو أُرْنَانَ وَبَنُو عُوبَدْيَا وَبَنُو شَكَنْيَا. [21]
وَبَنُو شَكَنْيَا: شَمَعْيَا وَبَنُو شَمَعْيَا حَطُّوشُ وَيَجْآلُ وَبَارِيحُ وَنَعَرْيَا وَشَافَاطُ.
سِتَّةٌ. [22]
وَبَنُو نَعَرْيَا: الْيُوعِينِيُّ وَحَزَقِيَّا وَعَزْرِيقَامُ. ثَلاَثَةٌ. [23]
وَبَنُو الْيُوعِينِيِّ:
هُودَايَاهُو وَأَلْيَاشِيبُ وَفَلاَيَا وَعَقُّوبُ وَيُوحَانَانُ وَدَلاَيَا وَعَنَانِي. سَبْعَةٌ. [24]
وهؤلاء ولدوا له في أورشليم. شمعي وشوباب وناثان وسليمان. أربعة من بتشبع بنت عميئيل (1أيام 3: 5).
لما نعود إلى نسب الرب يسوع المسجل في إنجيل القديس لوقا نجده خلال ناثان وليس خلال سليمان، فالقديسة مريم والدة الإله منسوبة إلى ناثان بينما القديس يوسف منسوبًا إلى سليمان، وفي إنجيل القديس متى نجد أن الرب يسوع أخذ اللقب القانوني لعرش داود خلال سليمان، وفي إنجيل القديس لوقا نجده يأخذ لقب الدم لعرش داود خلال ناثان.
وهذا يهمنا جدًا لأن في نسب سليمان يظهر باكونيا "الذي لقّبه الله (كونيا)، والوحي الإلهي يذكر.." هكذا قال الرب. اكتبوا هذا الرجل عقيمًا رجًلا لا ينجح في أيامه لأنه لا ينجح في نسله أحد جالسًا على كرسي داود وحاكمًا يقد في يهوذا (أر 22: 30).
هذا الرجل وحده سّبب انقطاع في الحلقة المؤدية إلى المسيا وفي ذلك برهان آخر على الميلاد البتولي من العذراء مريم.
وَهَؤُلاَءِ هُمْ بَنُو دَاوُدَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي حَبْرُونَ:
الْبِكْرُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ.
الثَّانِي دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ [2]
الثَّالِثُ أَبْشَالُومُ ابْنُ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ.
الرَّابِعُ أَدُونِيَّا ابْنُ حَجِّيثَ
الْخَامِسُ شَفَطْيَا مِنْ أَبِيطَالَ.
السَّادِسُ يَثَرْعَامُ مِنْ عَجْلَةَ امْرَأَتِهِ. [3]
وُلِدَ لَهُ سِتَّةٌ فِي حَبْرُونَ.
وَمَلَكَ هُنَاكَ سَبْعَ سِنِينٍ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ،
ثُمَّ مَلَكَ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ: [4]
وَهَؤُلاَءِ وُلِدُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ.
شَمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ.
أَرْبَعَةٌ مِنْ بَثْشُوعَ بِنْتِ عَمِّيئِيلَ. [5]
وَيِبْحَارُ وَأَلِيشَامَعُ وَأَلِيفَالَطُ [6]
وَنُوجَهُ وَنَافَجُ وَيَافِيعُ [7]
وَأَلِيشَمَعُ وَأَلِيَادَاعُ وَأَلِيفَلَطُ. تِسْعَةٌ. [8]
الْكُلُّ بَنُو دَاوُدَ مَا عَدَا بَنِي السَّرَارِيِّ. وَثَامَارُ هِيَ أُخْتُهُمْ. [9]
وَابْنُ سُلَيْمَانَ رَحُبْعَامُ وَابْنُهُ أَبِيَّا وَابْنُهُ آسَا وَابْنُهُ يَهُوشَافَاطُ [10]
وَابْنُهُ يَهُورَامُ وَابْنُهُ أَخَزْيَا وَابْنُهُ يَهُوآشُ [11]
وَابْنُهُ أَمَصْيَا وَابْنُهُ عَزَرْيَا وَابْنُهُ يُوثَامُ [12]
وَابْنُهُ آحَازُ وَابْنُهُ حَزَقِيَّا وَابْنُهُ مَنَسَّى [13]
وَابْنُهُ آمُونُ وَابْنُهُ يُوشِيَّا. [14]
وَبَنُو يُوشِيَّا:
الْبِكْرُ يُوحَانَانُ، الثَّانِي يَهُويَاقِيمُ، الثَّالِثُ صِدْقِيَّا، الرَّابِعُ شَلُّومُ. [15]
وَابْنَا يَهُويَاقِيمَ: يَكُنْيَا وَصِدْقِيَّا. [16]
وَابْنَا يَكُنْيَا: أَسِّيرُ وَشَأَلْتِئِيلُ ابْنُهُ [17]
وَمَلْكِيرَامُ وَفَدَايَا وَشِنْأَصَّرُ وَيَقَمْيَا وَهُوشَامَاعُ وَنَدَبْيَا. [18]
وَابْنَا فَدَايَا: زَرُبَّابِلُ وَشَمْعِي.
وَبَنُو زَرُبَّابِلَ: مَشُلاَّمُ وَحَنَنْيَا وَشَلُومِيَةُ أُخْتُهُمْ [19]
وَحَشُوبَةُ وَأُوهَلُ وَبَرَخْيَا وَحَسَدْيَا وَيُوشَبُ حَسَدَ. خَمْسَةٌ. [20]
وَبَنُو حَنَنْيَا:
فَلَطْيَا وَيِشْعِيَا وَبَنُو رَفَايَا وَبَنُو أُرْنَانَ وَبَنُو عُوبَدْيَا وَبَنُو شَكَنْيَا. [21]
وَبَنُو شَكَنْيَا: شَمَعْيَا وَبَنُو شَمَعْيَا حَطُّوشُ وَيَجْآلُ وَبَارِيحُ وَنَعَرْيَا وَشَافَاطُ.
سِتَّةٌ. [22]
وَبَنُو نَعَرْيَا: الْيُوعِينِيُّ وَحَزَقِيَّا وَعَزْرِيقَامُ. ثَلاَثَةٌ. [23]
وَبَنُو الْيُوعِينِيِّ:
هُودَايَاهُو وَأَلْيَاشِيبُ وَفَلاَيَا وَعَقُّوبُ وَيُوحَانَانُ وَدَلاَيَا وَعَنَانِي. سَبْعَةٌ. [24]