تفسير الاصحاح السادس من سفر أخبار الأيام الأول للقس انطونيوس فكرى
في الإصحاح السابق رأينا الخيانة تُضيع البركة وهنا نجد الكهنوت الذي يأتي بالبركة وأهمية النسب هنا أنه لا يمكن لكاهن أن يتقدم للخدمة ما لم يثبت نسبه لهرون (عز 63،62:2) وكان تسلسل أبناء يعقوب رأوبين (فقد البكورية لزناه) ثم شمعون ولاوي (فقداها بسبب وحشيتهم ودمويتهم) وحكم عليهم أبيهم يعقوب بأن يتشتتوا وسط الأسباط واستمر شمعون في خطاياه فنقص عددهم، وتشتتوا أما لاوي فنجد معهُ شيئًا مختلفًا ففي أمر العجل غار اللاويين للرب فأفرزهم للخدمة بدل كل بكر وهذا يظهر روعة التوبة. وهم تشتتوا حسب نبوة يعقوب وسط إسرائيل. لكن ليكونوا بركة ومعلمين للشعب. وكان منهم خدام الخيمة ثم الهيكل والمعلمين والبوابين والمرنمين أما بنو هارون فكان منهم الكهنة.
الآيات 1-15:- بنو لاوي جرشون وقهات ومراري. وبنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل. وبنو عمرام هرون وموسى ومريم وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وإيثامار. العازار ولد فينحاس وفينحاس ولد ابيشوع. وابيشوع ولد بقي وبقي ولد عزي.
وعزي ولد زرحيا وزرحيا ولد مرايوث. ومرايوث ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد اخيمعص. واخيمعص ولد عزريا وعزريا ولد يوحانان.و يوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في اورشليم وعزريا ولد امريا وامريا ولد اخيطوب. واخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد شلوم. وشلوم ولد حلقيا وحلقيا ولد عزريا.و عزريا ولد سرايا وسرايا ولد يهوصاداق. ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا واورشليم بيد نبوخذناصر.
يتضح من الأسماء أن الكاتب لم يكتب أسماء الجميع فهو حذف نسل إيثامار الذي استمر حتى داود لأن منهم عالى الكاهن وإبناه. ونسل إيثامار استمر فترة قصيرة حتى داود والذي عزل نسل إيثامار هو سليمان الملك حين عزل أبياثار وعين مكانه صادوق الذي من نسل العازار.
ولم يذكر يهوياداع (2 مل 11) وعزريا (2 أي 10:31) فهو لا يقصد وضع سجل شامل لكل رؤساء الكهنة بل أن يصل إلى يهوصاداق، والذي عاد بعد السبي ابنه يهوشع. وكان يهوشع هو الذي رجع مع زربابل وصار رئيسًا للكهنة بعد السبي (حج 1:1).
وفي آية (10) يوحانان = غالبًا هو يهوياداع وعزريا ابنه هو غالبًا الذي منع عزيا الملك أن يتعدى على الهيكل. لذلك يذكر هنا بالتقدير أنه هو الذي كهن في البيت. ونلاحظ تكرار الأسماء وحتى الآن فهذا يحدث فالبابا كيرلس السادس سبقه خمسة باسم كيرلس على الكرسي المرقسي، والبابا شنودة الثالث سبقه اثنين على الكرسي المرقسي باسم شنودة. وفي آية (14) سرايا = هو الذي قتله نبوخذ نصر عند السبي.
الآيات 16-30:- بنو لاوي جرشوم وقهات ومراري.و هذان اسما ابني جرشوم لبني وشمعي. و بنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل. وابنا مراري محلي وموشي فهذه عشائر اللاويين حسب ابائهم. لجرشوم لبني ابنه ويحث ابنه وزمة ابنه. و يواخ ابنه وعدو ابنه وزارح ابنه وياثراي ابنه. بنو قهات عميناداب ابنه وقورح ابنه واسير ابنه.
و القانة ابنه وابياساف ابنه واسير ابنه. و تحث ابنه واوريئيل ابنه وعزيا ابنه وشاول ابنه. و ابنا القانة عماساي وأخيموت. والقانة بنو القانة صوفاي ابنه ونحث ابنه.و الياب ابنه ويروحام ابنه والقانة ابنه. و ابنا صموئيل البكر وشني ثم ابيا.بنو مراري محلي ولبني ابنه وشمعي ابنه وعزة ابنه. و شمعي ابنه وحجيا ابنه وعسايا ابنه.
صموئيل النبي هو لاوي من نسل قهات وأسرته سكنت في إحدى مدن اللاويين الواقعة في حدود إفرايم وقد تبناه عالي الكاهن.
ثم ظهرت عليه كبيرًا علامات النبوة فقدم ذبائح ككاهن مثلما عَمل موسى فلهُ وضع خاص كنبي وابن بالتبني لرئيس الكهنة وهو لاوي وفي آية 21،20 نجد نسل جرشوم باختلاف بسيط عما ذكر في (42،41) وللتوفيق:
1. جرشوم ← لبنى ← يحث ← لم يذكر هنا ← زمة ← يوآخ ← عدّو ← زارح ← يأثراى.
2. جرشوم ← لم يذكر هنا ← يحث ← شمعى ← زمة ← إيثان ← عدايا ← زارح ← أثناى.
ويتضح أن يوآخ هو إيثان وأن عدو هو عدايا.
وفي (28) وشنى = تعني بالعبرانية ثانية ويكون المعنى أن ابنا صموئيل.. يوئيل وثانيه أبيا.
الآيات 31-48:- وهؤلاء هم الذين اقامهم داود على يد الغناء في بيت الرب بعدما استقر التابوت.و كانوا يخدمون أمام مسكن خيمة الاجتماع بالغناء الى أن بنى سليمان بيت الرب في اورشليم فقاموا على خدمتهم حسب ترتيبهم.و هؤلاء هم القائمون مع بنيهم من بني القهاتيين هيمان المغني ابن يوئيل ابن صموئيل.بن القانة بن يروحام بن ايليئيل بن توح.بن صوف بن القانة بن محث بن عماساي.بن القانة بن يوئيل بن عزريا بن صفنيا.بن تحث بن اسير بن ابياساف بن قورح.بن يصهار بن قهات بن لاوي بن إسرائيل.
و اخوه اساف الواقف عن يمينه اساف بن برخيا بن شمعي.بن ميخائيل بن بعسيا بن ملكيا.بن اثناي بن زارح بن عدايا.بن ايثان بن زمة بن شمعي. بن يحث بن جرشوم بن لاوي.و بنو مراري اخوتهم عن اليسار ايثان بن قيشي بن عبدي بن ملوخ.بن حشبيا بن امصيا بن حلقيا.بن امصي بن باني بن شامر.ابن محلي بن موشي بن مراري بن لاوي.و اخوتهم اللاويون مقامون لكل خدمة مسكن بيت الله.
في (33) نجد أن هيمان حفيد صموئيل يصير رئيسًا للمغنين وفي (39) وأخوه أساف = ليسا إخوة بالجسد بل في الخدمة والتراتيل. وكان أساف عن يمين هيمان لأنه من نسل جرشون البكر وكان بنو مرارى على اليسار (آية 44) فمرارى ابن لاوي الصغير وفي (44) إيثان تغير اسمه إلى يدوثون (1 أي 42:16).
آية49 :- واما هرون وبنوه فكانوا يوقدون على مذبح المحرقة وعلى مذبح البخور مع كل عمل قدس الأقداس وللتكفير عن إسرائيل حسب كل ما امر به موسى عبد الله.
التكفير عن إسرائيل = أي التوسط بين الله وشعب.
الآيات 54-81:- وهذه مساكنهم مع ضياعهم وتخومهم لبني هرون لعشيرة القهاتيين لانه لهم كانت القرعة. واعطوهم حبرون في ارض يهوذا ومسارحها حواليها.و أما حقل المدينة وديارها فاعطوها لكالب بن يفنة. واعطوا لبني هرون مدن الملجا حبرون ولبنة ومسارحها ويتير واشتموع ومسارحها.و حيلين ومسارحها ودبير ومسارحها.
و عاشان ومسارحها وبيتشمس ومسارحها. ومن سبط بنيامينجبع ومسارحها وعلمث ومسارحها وعناثوث ومسارحها جميع مدنهم ثلاث عشرة مدينة حسب عشائرهم.و لبني قهات الباقين من عشيرة السبط من نصف السبط نصف منسى بالقرعة عشر مدن.و لبني جرشوم حسب عشائرهم من سبط يساكرومن سبط أشيرومن سبط نفتاليومن سبط منسى في باشان ثلاثة عشرة مدينة. لبني مراري حسب عشائرهم من سبط رأوبينومن سبط جادومن سبط زبولونبالقرعة اثنتا عشرة مدينة.فاعطى بنو إسرائيل اللاويين المدن ومسارحها.و اعطوا بالقرعة من سبط يهوذاومن سبط بني شمعون ومن سبط بني بنيامين هذه المدن التي سموها باسماء.
وبعض عشائر بني قهات كانت مدن تخمهم من سبط أفرايم.و اعطوهم مدن الملجا شكيم ومسارحها في جبل افرايم وجازر ومسارحها ويقمعام ومسارحها وبيت حورون ومسارحها. وايلون ومسارحها وجت رمون ومسارحها. ومن نصف سبط منسى عانير ومسارحها وبلعام ومسارحها لعشيرة بني قهات الباقين. لبني جرشوم من نصف سبط منسى جولان في باشان ومسارحها وعشتاروث ومسارحها. ومن سبط يساكر قادش ومسارحها ودبرة ومسارحها.
وراموت ومسارحها وعانيم ومسارحها.و من سبط أشيرمشال ومسارحها وعبدون ومسارحها.و حقوق ومسارحها ورحوب ومسارحها. ومن سبط نفتاليقادش في الجليل ومسارحها وحمون ومسارحها وقريتايم ومسارحها. لبني مراري الباقين من سبط زبولونرمونو ومسارحها وتابور ومسارحها.- وفي عبر اردن اريحا شرقي الاردن من سبط رأوبين باصرفي البرية ومسارحها ويهصةومسارحها. - وقديموتومسارحها وميفعة ومسارحها ومن سبط جادراموت في جلعاد ومسارحها ومحنايم ومسارحها. وحشبونومسارحها ويعزير ومسارحها قارن مع (يش 13:21-19) فبعض الأسماء تغيرت مع طول الزمان.
حيلين = حولون، عاشان = عين، علمث = علمون (الآيات 60،59،58) وفي (60) يذكر أن عدد المدن 13 مدينة بينما هو ذكر 11 فقط فهو هنا لم يذكر (يُطة وجبعون).
ونفس الأمر يتكرر حين يذكر في (61) أن مدن بنى قهات 10 مدن ثم في الآيات (67-70) يذكر أسماء ثمانية فقط ولم يذكر التقى وجباثون. وفي (37) لبنى مرارى الباقين = أي الباقين من بنى لاوي فهو سبق وذكر بنى قهات وبنى جرشوم.
الآيات 1-15:- بنو لاوي جرشون وقهات ومراري. وبنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل. وبنو عمرام هرون وموسى ومريم وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وإيثامار. العازار ولد فينحاس وفينحاس ولد ابيشوع. وابيشوع ولد بقي وبقي ولد عزي.
وعزي ولد زرحيا وزرحيا ولد مرايوث. ومرايوث ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد اخيمعص. واخيمعص ولد عزريا وعزريا ولد يوحانان.و يوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في اورشليم وعزريا ولد امريا وامريا ولد اخيطوب. واخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد شلوم. وشلوم ولد حلقيا وحلقيا ولد عزريا.و عزريا ولد سرايا وسرايا ولد يهوصاداق. ويهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا واورشليم بيد نبوخذناصر.
يتضح من الأسماء أن الكاتب لم يكتب أسماء الجميع فهو حذف نسل إيثامار الذي استمر حتى داود لأن منهم عالى الكاهن وإبناه. ونسل إيثامار استمر فترة قصيرة حتى داود والذي عزل نسل إيثامار هو سليمان الملك حين عزل أبياثار وعين مكانه صادوق الذي من نسل العازار.
ولم يذكر يهوياداع (2 مل 11) وعزريا (2 أي 10:31) فهو لا يقصد وضع سجل شامل لكل رؤساء الكهنة بل أن يصل إلى يهوصاداق، والذي عاد بعد السبي ابنه يهوشع. وكان يهوشع هو الذي رجع مع زربابل وصار رئيسًا للكهنة بعد السبي (حج 1:1).
وفي آية (10) يوحانان = غالبًا هو يهوياداع وعزريا ابنه هو غالبًا الذي منع عزيا الملك أن يتعدى على الهيكل. لذلك يذكر هنا بالتقدير أنه هو الذي كهن في البيت. ونلاحظ تكرار الأسماء وحتى الآن فهذا يحدث فالبابا كيرلس السادس سبقه خمسة باسم كيرلس على الكرسي المرقسي، والبابا شنودة الثالث سبقه اثنين على الكرسي المرقسي باسم شنودة. وفي آية (14) سرايا = هو الذي قتله نبوخذ نصر عند السبي.
الآيات 16-30:- بنو لاوي جرشوم وقهات ومراري.و هذان اسما ابني جرشوم لبني وشمعي. و بنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل. وابنا مراري محلي وموشي فهذه عشائر اللاويين حسب ابائهم. لجرشوم لبني ابنه ويحث ابنه وزمة ابنه. و يواخ ابنه وعدو ابنه وزارح ابنه وياثراي ابنه. بنو قهات عميناداب ابنه وقورح ابنه واسير ابنه.
و القانة ابنه وابياساف ابنه واسير ابنه. و تحث ابنه واوريئيل ابنه وعزيا ابنه وشاول ابنه. و ابنا القانة عماساي وأخيموت. والقانة بنو القانة صوفاي ابنه ونحث ابنه.و الياب ابنه ويروحام ابنه والقانة ابنه. و ابنا صموئيل البكر وشني ثم ابيا.بنو مراري محلي ولبني ابنه وشمعي ابنه وعزة ابنه. و شمعي ابنه وحجيا ابنه وعسايا ابنه.
صموئيل النبي هو لاوي من نسل قهات وأسرته سكنت في إحدى مدن اللاويين الواقعة في حدود إفرايم وقد تبناه عالي الكاهن.
ثم ظهرت عليه كبيرًا علامات النبوة فقدم ذبائح ككاهن مثلما عَمل موسى فلهُ وضع خاص كنبي وابن بالتبني لرئيس الكهنة وهو لاوي وفي آية 21،20 نجد نسل جرشوم باختلاف بسيط عما ذكر في (42،41) وللتوفيق:
1. جرشوم ← لبنى ← يحث ← لم يذكر هنا ← زمة ← يوآخ ← عدّو ← زارح ← يأثراى.
2. جرشوم ← لم يذكر هنا ← يحث ← شمعى ← زمة ← إيثان ← عدايا ← زارح ← أثناى.
ويتضح أن يوآخ هو إيثان وأن عدو هو عدايا.
وفي (28) وشنى = تعني بالعبرانية ثانية ويكون المعنى أن ابنا صموئيل.. يوئيل وثانيه أبيا.
الآيات 31-48:- وهؤلاء هم الذين اقامهم داود على يد الغناء في بيت الرب بعدما استقر التابوت.و كانوا يخدمون أمام مسكن خيمة الاجتماع بالغناء الى أن بنى سليمان بيت الرب في اورشليم فقاموا على خدمتهم حسب ترتيبهم.و هؤلاء هم القائمون مع بنيهم من بني القهاتيين هيمان المغني ابن يوئيل ابن صموئيل.بن القانة بن يروحام بن ايليئيل بن توح.بن صوف بن القانة بن محث بن عماساي.بن القانة بن يوئيل بن عزريا بن صفنيا.بن تحث بن اسير بن ابياساف بن قورح.بن يصهار بن قهات بن لاوي بن إسرائيل.
و اخوه اساف الواقف عن يمينه اساف بن برخيا بن شمعي.بن ميخائيل بن بعسيا بن ملكيا.بن اثناي بن زارح بن عدايا.بن ايثان بن زمة بن شمعي. بن يحث بن جرشوم بن لاوي.و بنو مراري اخوتهم عن اليسار ايثان بن قيشي بن عبدي بن ملوخ.بن حشبيا بن امصيا بن حلقيا.بن امصي بن باني بن شامر.ابن محلي بن موشي بن مراري بن لاوي.و اخوتهم اللاويون مقامون لكل خدمة مسكن بيت الله.
في (33) نجد أن هيمان حفيد صموئيل يصير رئيسًا للمغنين وفي (39) وأخوه أساف = ليسا إخوة بالجسد بل في الخدمة والتراتيل. وكان أساف عن يمين هيمان لأنه من نسل جرشون البكر وكان بنو مرارى على اليسار (آية 44) فمرارى ابن لاوي الصغير وفي (44) إيثان تغير اسمه إلى يدوثون (1 أي 42:16).
آية49 :- واما هرون وبنوه فكانوا يوقدون على مذبح المحرقة وعلى مذبح البخور مع كل عمل قدس الأقداس وللتكفير عن إسرائيل حسب كل ما امر به موسى عبد الله.
التكفير عن إسرائيل = أي التوسط بين الله وشعب.
الآيات 54-81:- وهذه مساكنهم مع ضياعهم وتخومهم لبني هرون لعشيرة القهاتيين لانه لهم كانت القرعة. واعطوهم حبرون في ارض يهوذا ومسارحها حواليها.و أما حقل المدينة وديارها فاعطوها لكالب بن يفنة. واعطوا لبني هرون مدن الملجا حبرون ولبنة ومسارحها ويتير واشتموع ومسارحها.و حيلين ومسارحها ودبير ومسارحها.
و عاشان ومسارحها وبيتشمس ومسارحها. ومن سبط بنيامينجبع ومسارحها وعلمث ومسارحها وعناثوث ومسارحها جميع مدنهم ثلاث عشرة مدينة حسب عشائرهم.و لبني قهات الباقين من عشيرة السبط من نصف السبط نصف منسى بالقرعة عشر مدن.و لبني جرشوم حسب عشائرهم من سبط يساكرومن سبط أشيرومن سبط نفتاليومن سبط منسى في باشان ثلاثة عشرة مدينة. لبني مراري حسب عشائرهم من سبط رأوبينومن سبط جادومن سبط زبولونبالقرعة اثنتا عشرة مدينة.فاعطى بنو إسرائيل اللاويين المدن ومسارحها.و اعطوا بالقرعة من سبط يهوذاومن سبط بني شمعون ومن سبط بني بنيامين هذه المدن التي سموها باسماء.
وبعض عشائر بني قهات كانت مدن تخمهم من سبط أفرايم.و اعطوهم مدن الملجا شكيم ومسارحها في جبل افرايم وجازر ومسارحها ويقمعام ومسارحها وبيت حورون ومسارحها. وايلون ومسارحها وجت رمون ومسارحها. ومن نصف سبط منسى عانير ومسارحها وبلعام ومسارحها لعشيرة بني قهات الباقين. لبني جرشوم من نصف سبط منسى جولان في باشان ومسارحها وعشتاروث ومسارحها. ومن سبط يساكر قادش ومسارحها ودبرة ومسارحها.
وراموت ومسارحها وعانيم ومسارحها.و من سبط أشيرمشال ومسارحها وعبدون ومسارحها.و حقوق ومسارحها ورحوب ومسارحها. ومن سبط نفتاليقادش في الجليل ومسارحها وحمون ومسارحها وقريتايم ومسارحها. لبني مراري الباقين من سبط زبولونرمونو ومسارحها وتابور ومسارحها.- وفي عبر اردن اريحا شرقي الاردن من سبط رأوبين باصرفي البرية ومسارحها ويهصةومسارحها. - وقديموتومسارحها وميفعة ومسارحها ومن سبط جادراموت في جلعاد ومسارحها ومحنايم ومسارحها. وحشبونومسارحها ويعزير ومسارحها قارن مع (يش 13:21-19) فبعض الأسماء تغيرت مع طول الزمان.
حيلين = حولون، عاشان = عين، علمث = علمون (الآيات 60،59،58) وفي (60) يذكر أن عدد المدن 13 مدينة بينما هو ذكر 11 فقط فهو هنا لم يذكر (يُطة وجبعون).
ونفس الأمر يتكرر حين يذكر في (61) أن مدن بنى قهات 10 مدن ثم في الآيات (67-70) يذكر أسماء ثمانية فقط ولم يذكر التقى وجباثون. وفي (37) لبنى مرارى الباقين = أي الباقين من بنى لاوي فهو سبق وذكر بنى قهات وبنى جرشوم.
+