تفسير الاصحاح الثالث من سفر أخبار الأيام الأول للقس انطونيوس فكرى
الآيات 1-9: وهؤلاء هم بنو داود الذين ولدوا له في حبرون البكر امنون من اخينوعم اليزرعيلية الثاني دانيئيل من ابيجايل الكرملية.- الثالث ابشالوم ابن معكة بنت تلماي ملك جشور الرابع ادونيا ابن حجيث.الخامس شفطيا بن ابيطال السادس يثرعاممن عجلة امراته.
ولد له ستة في حبرون وملك هناك سبع سنين وستة اشهر ثم ملك ثلاث وثلاثين سنة في اورشليم.و هؤلاء ولدوا له في اورشليم شمعى وشوباب وناثان وسليمان اربعة من بثشوع بنت عميئيل.و يبحار واليشامع واليفالط.و نوجه ونافج ويافيع.و اليشمع والياداع واليفلط تسعة.الكل بنو داود ما عدا بني السراري وثامار هي اختهم.
الآن يقترب الكاتب من هدفه وهو إقامة مملكة بيت داود. وهنا نجد نسل داود دانيئيل = هو كيلآب (له إسمان) وتفسير كيلآب = كي لي آب = من يشبه أباه. ويبدو أنه كان يشبهه جدًا فأخذ الاسم الثاني كيلآب ثم نلاحظ في الأسماء خلاف في الكتابة كما قلنا سابقًا لاختلاف الزمن ونجد أن شمعى هو شموع. وإليشامع هو اليشوع.
والياداع هو أليداع (2 صم 14:5-16) وبثشوع هي بثشبع وسفر صموئيل لم يذكر اليفالط ولا نوجة ولعلهما ماتا صغيرين. وربما بعد موت اليفالط وُلِد ولد أسموه اليفلط. وهذا مذكور في سفرى صموئيل والأيام. ثامار = كان لداود بنات أخريات وذكرت هذه لشهرة حادثتها مع أمنون
الآيات 10-24:- وابن سليمان رحبعام وابنه ابيا وابنه اسا وابنه يهوشافاط.و ابنه يورام وابنه اخزيا وابنه يواش.و ابنه امصيا وابنه عزريا وابنه يوثام.و ابنه احاز وابنه حزقيا وابنه منسى.و ابنه امون وابنه يوشيا.و بنو يوشيا البكر يوحانان الثاني يهوياقيم الثالث صدقيا الرابع شلوم.و ابنا يهوياقيم يكنيا ابنه وصدقيا ابنه.
و ابنا يكنيا اسير وشالتيئيل ابنه.و ملكيرام وفدايا وشناصر ويقميا وهوشاماع وندبيا.و ابنا فدايا زربابل وشمعي وبنو زربابل مشلام وحننيا وشلومية اختهم.و حشوبة واوهل وبرخيا وحسديا ويوشب حسد خمسة.و بنو حننيا فلطيا ويشعيا وبنو رفايا وبنو ارنان وبنو عوبديا وبنو شكنيا.و بنو شكنيا شمعيا وبنو شمعيا حطوش ويجال وباريح ونعريا وشافاط ستة.
و بنو نعريا اليوعيني وحزقيا وعزريقام ثلاثة.و بنو اليوعيني هوداياهو والياشيب وفلايا وعقوب ويوحانان ودلايا وعناني سبعة
في (10) أبيا = هو ابيام (1 مل 31:14) وفي (15) يوحانان = لم يذكر إلا هنا ولعله مات صغيرًا أو كان لا يصلح لشيء. ويهوياقيم هو إلياقيم. وشلوم هو يهوأحاز وصدقيا هو متنيا. وفي (16) يكنيا هو كنياهو (أر 24:22) أو يهوياكين وفي آية (17) أسير = يتساءل البعض كيف يقال أن يكنيا لهُ أولاد بينما في (أر 30:22) يقول "اكتبوا هذا الرجل عقيمًا.
لأنه لا ينجح من نسله أحد جالسًا على كرسي داود" والرد واضح أن أرمياء فسر نفسه بنفسه وشرح أن عقيمًا أي لا يجلس أحد من أولاده على كرسي الملك. وهناك مشكلة أخرى ففي مت 12:1 بعد سبي بابل يكنيا ولد شألتئيل وفي (لو 27:3) شألتئيل بن نيري والحل سهل وهذا كثيرًا ما يحدث أن نيري زوج ابنة يكنيا نسب الولد لجده يكنيا.
وملكيرام.. الخ غالبًا هم أولاد يكنيا أو أولاد نيري الذي تزوج ابنه يكنيا الملك فهم إخوة شألتئيل. زربابل = كان رئيس اليهود حينما رجعوا من السبي ولهُ حق الخلافة وهو بانى الهيكل الثاني. وهنا نجد مشكلة أخرى:- في (مت 12:1) زربابل ابن شألتئيل وفي (لو 27:3) هو ابن فدايا. وواضح أن فدايا أخو شألتئيل ويكون شألتئيل مات دون أن ينجب فأخذ فدايا أخوه زوجته والابن ينسب لشألتئيل أو لفدايا.
وبنو زربابل = في (19) نجد أخين وأخت وفي (20) نجد خمسة إخوة غالبًا من أم أخرى أو هم وُلدوا بعد العودة من السبي.
ولد له ستة في حبرون وملك هناك سبع سنين وستة اشهر ثم ملك ثلاث وثلاثين سنة في اورشليم.و هؤلاء ولدوا له في اورشليم شمعى وشوباب وناثان وسليمان اربعة من بثشوع بنت عميئيل.و يبحار واليشامع واليفالط.و نوجه ونافج ويافيع.و اليشمع والياداع واليفلط تسعة.الكل بنو داود ما عدا بني السراري وثامار هي اختهم.
الآن يقترب الكاتب من هدفه وهو إقامة مملكة بيت داود. وهنا نجد نسل داود دانيئيل = هو كيلآب (له إسمان) وتفسير كيلآب = كي لي آب = من يشبه أباه. ويبدو أنه كان يشبهه جدًا فأخذ الاسم الثاني كيلآب ثم نلاحظ في الأسماء خلاف في الكتابة كما قلنا سابقًا لاختلاف الزمن ونجد أن شمعى هو شموع. وإليشامع هو اليشوع.
والياداع هو أليداع (2 صم 14:5-16) وبثشوع هي بثشبع وسفر صموئيل لم يذكر اليفالط ولا نوجة ولعلهما ماتا صغيرين. وربما بعد موت اليفالط وُلِد ولد أسموه اليفلط. وهذا مذكور في سفرى صموئيل والأيام. ثامار = كان لداود بنات أخريات وذكرت هذه لشهرة حادثتها مع أمنون
الآيات 10-24:- وابن سليمان رحبعام وابنه ابيا وابنه اسا وابنه يهوشافاط.و ابنه يورام وابنه اخزيا وابنه يواش.و ابنه امصيا وابنه عزريا وابنه يوثام.و ابنه احاز وابنه حزقيا وابنه منسى.و ابنه امون وابنه يوشيا.و بنو يوشيا البكر يوحانان الثاني يهوياقيم الثالث صدقيا الرابع شلوم.و ابنا يهوياقيم يكنيا ابنه وصدقيا ابنه.
و ابنا يكنيا اسير وشالتيئيل ابنه.و ملكيرام وفدايا وشناصر ويقميا وهوشاماع وندبيا.و ابنا فدايا زربابل وشمعي وبنو زربابل مشلام وحننيا وشلومية اختهم.و حشوبة واوهل وبرخيا وحسديا ويوشب حسد خمسة.و بنو حننيا فلطيا ويشعيا وبنو رفايا وبنو ارنان وبنو عوبديا وبنو شكنيا.و بنو شكنيا شمعيا وبنو شمعيا حطوش ويجال وباريح ونعريا وشافاط ستة.
و بنو نعريا اليوعيني وحزقيا وعزريقام ثلاثة.و بنو اليوعيني هوداياهو والياشيب وفلايا وعقوب ويوحانان ودلايا وعناني سبعة
في (10) أبيا = هو ابيام (1 مل 31:14) وفي (15) يوحانان = لم يذكر إلا هنا ولعله مات صغيرًا أو كان لا يصلح لشيء. ويهوياقيم هو إلياقيم. وشلوم هو يهوأحاز وصدقيا هو متنيا. وفي (16) يكنيا هو كنياهو (أر 24:22) أو يهوياكين وفي آية (17) أسير = يتساءل البعض كيف يقال أن يكنيا لهُ أولاد بينما في (أر 30:22) يقول "اكتبوا هذا الرجل عقيمًا.
لأنه لا ينجح من نسله أحد جالسًا على كرسي داود" والرد واضح أن أرمياء فسر نفسه بنفسه وشرح أن عقيمًا أي لا يجلس أحد من أولاده على كرسي الملك. وهناك مشكلة أخرى ففي مت 12:1 بعد سبي بابل يكنيا ولد شألتئيل وفي (لو 27:3) شألتئيل بن نيري والحل سهل وهذا كثيرًا ما يحدث أن نيري زوج ابنة يكنيا نسب الولد لجده يكنيا.
وملكيرام.. الخ غالبًا هم أولاد يكنيا أو أولاد نيري الذي تزوج ابنه يكنيا الملك فهم إخوة شألتئيل. زربابل = كان رئيس اليهود حينما رجعوا من السبي ولهُ حق الخلافة وهو بانى الهيكل الثاني. وهنا نجد مشكلة أخرى:- في (مت 12:1) زربابل ابن شألتئيل وفي (لو 27:3) هو ابن فدايا. وواضح أن فدايا أخو شألتئيل ويكون شألتئيل مات دون أن ينجب فأخذ فدايا أخوه زوجته والابن ينسب لشألتئيل أو لفدايا.
وبنو زربابل = في (19) نجد أخين وأخت وفي (20) نجد خمسة إخوة غالبًا من أم أخرى أو هم وُلدوا بعد العودة من السبي.
+