القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

وزيرة الهجرة للمصريين فى أمريكا : المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها

شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى الاحتفالية السنوية التاسعة لمؤسسة "سانت جوزيف" الخيرية المصرية بمدينة ديترويت بولاية ميتشجان الأمريكية، وذلك فى إطار زيارتها الأولى لولايات غرب ووسط أمريكا.

وزيرة الهجرة للمصريين فى أمريكا : المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها

وحرصت المؤسسة هذا العام على تنظيم الاحتفالية على شرف وزيرة الهجرة والتى تلقت الدعوة من الدكتور نبيل جريس عضو المجلس الاستشارى العلمى للرئيس عبد الفتاح السيسى، والسيدة ندرين جريس، وذلك بحضور

الدكتور سامح أبو العينين قنصل عام مصر بشيكاغو وحرمه، والأنبا سارافيم أسقف ولايات ميتشجان وأوهايو وإنديانا، وشيرى ميداى أول مصرية تتولى منصب قاضى فى الولايات المتحدة، ونحو 200 من الجالية المصرية بميتشجان.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم عن فخرها بالجالية المصرية بالخارج التى تحقق نجاحات يشهد لها الجميع ولا تتردد عن نقل خبراتهم للوطن ولا يسمحون بالإساءة إليه، موجهة تحية تقدير خاصة للدكتور نبيل جريس عضو المجلس الاستشارى

العلمى للسيد الرئيس، والذى يعد أحد رواد الهندسة الإنشائية فى العالم، والسيدة حرمه ندرين جريس التى تقوم بجهد اقتصادى وخيرى فى ولاية ميتشجان، كذلك القاضية شيرى ميداى التى قدمت نموذجا مشرفا للمرأة المصرية المهاجرة.

واستهلت الاحتفالية فعالياتها بعرض فيلم "حكاية وطن"، والذى تحرص دومًا وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم على عرضه خلال زياراتها إلى الخارج، واصفة إياه بأنه "كبسولة وطنية" يحكى حقيقة ما يحدث فى مصر من إنجازات وتحديات بما يسهم فى تصحيح أى مفاهيم أو أفكار مغلوطة قد يتم تداولها خارجيًا عن الوطن الغالى مصر.

وعقب انتهاء عرض الفيلم، أجرت السفيرة نبيلة مكرم حوارًا مفتوحًا مع عدد من أبناء الجالية المصرية فى ميتشجان، مستمعة إلى آرائهم واستفساراتهم وأسئلتهم التى دارت حول الأوضاع الاقتصادية وفرص ترقى الشباب والتمييز والاضطهاد خصوصا فى الصعيد والمدن الأكثر احتياجا ودور الإعلام فى نقل واقع الإنجازات وعن الصورة التى تظهر المرأة المصرية تواجه عنفا أو تمييزا.

وردت الوزيرة على كل التساؤلات، مؤكدة أن لقاءها بالجالية هدفه نقل الواقع دون وسيط قائلة "جاية اطمنكم على مصر"، موضحة أن الوطن يسير بخطى إيجابية وبمعدلات نمو غير مسبوقة بشهادة البنك الدولى وصندوق النقد، مستعرضة عدد المشروعات القومية التى تنفذ بالتوازى فى كل المحافظات وللصعيد منها نصيب ضخم وفقا للاحتياج واستراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة 2030.

وعن الاضطهاد، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أن "مصر الجديدة" لا يوجد بها تمييز وهذا هو توجه الدولة، وتكليفات الرئيس السيسى للحكومة، مشيدة بمدى حرصه على إزالة الرصيد

التراكمى لسنوات سابقة عبر علاج جذور تلك الظواهر والاهتمام بمكافحة الفقر والجهل لأنهما أهم روافد التطرف والتمييز والاضطهاد، وكل المشاكل التراكمية التى تشهد فيها مصر

تطورا إيجابيا ملحوظا، لافتة إلى تجديد الكنائس التى تضررت من الأعمال الإرهابية وصدور القانون المنظم لبنائها ووصفت حرص الرئيس على حضور قداس عيد الميلاد وفرحة الأهالى واحتفائهم بسيادته.

واستعرضت وزيرة الهجرة جهود الوزارة فى ربط الجاليات بالخارج وأبناء الجيل الثانى والثالث والأطفال ليكونوا خير سفراء للوطن بنقل الصورة الصحيحة التى يعايشونها خلال الملتقيات

والمعسكرات التى تنظمها الوزارة لأنهم من يتكلمون بلغة المهجر ونفس ثقافته التى تمكنه من الرد على ادعاءات، وقدمت الوزيرة تحية تقدير لشهداء الوطن ومصابى العمليات الذين هم من نفس

عمر شباب الجيل الثانى بالخارج، وتضحياتهم التى تحافظ على الوطن ووحدة أراضيه وسط ما مرت به المنطقة من تحديات، والتى أثبتت أنها أرض مباركة يحميها الله وحرص ابناء الوطن ووعيهم بالمخاطر.

كما تناولت الوزيرة دور المرأة والتى تعيش أزهى عصورها، فالقيادة السياسية تدعمها وتثمن دورها فى المشاركة السياسية، لافتة إلى أن المرأة المصرية الآن تمثل ربع الحكومة وعُينت محافظ ونائب وزير، مشيدة

بما يقوم به المجلس القومى للمرأة من جهود ومشاركته فى ملفات متنوعة منها شراكته فى مبادرة "مراكب النجاة"، وقيامه بدور هام فى تغيير المفاهيم الثقافية فى حملات طرق الأبواب للواعظات والراهبات معا.

ووجهت وزيرة الهجرة الدعوة للحضور من رجال الصناعة إلى التسجيل فى القنصلية للمشاركة فى المؤتمر القادم 2020 "مصر تستطيع بالصناعة" والذى يقام سنويا برعاية الرئيس بهدف تدعيم الروابط بين علمائنا فى الخارج والوطن.

وفى ختام اللقاء، حمّل الحضور الوزيرة رسالة دعم لجهود الدولة وما تشهده من إنجازات، مؤكدين أنهم يختصون فخامة رئيس الجمهورية بصلواتهم نظرا لما تحمله ليحمى الوطن وما يقوم به من إعادة بناء للدولة.

جدير بالذكر أن مؤسسة "سانت جوزيف" الخيرية هى جمعية أهلية غير هادفة للربح، أنشئت عام 2008 فى ولاية ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم خدماتها الخيرية لمنطقة ديترويت والمناطق الأخرى المحيطة بميتشجان، ويضم مجلس إدارة المؤسسة عددًا من رموز الجالية المصرية هناك من بينهم السيد نبيل جريس وقرينته السيدة ندرين.

مبتدا
24 فبراير 2020 |