القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

صورة | أسقف عام إنجلترا: شرطة إسرائيل مارست عنفا غير مسبوق ضد الرهبان الأقباط بالقدس

وصف الأنبا أنجيلوس أسقف عام إنجلترا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الاعتداءات التي جرت صباح اليوم بحق الرهبان الأقباط التابعين لبطريركية الأقباط الأرثوذكس في القدس على خلفية وقفة احتجاجية سلمية تتعلق بدير السلطان ـ المملوك للكنيسة المصرية ـ بأنها أظهرت عنفًا غير مسبوق وغير مقبول من جانب الشرطة الإسرائيلية هناك.

صورة | أسقف عام إنجلترا: شرطة إسرائيل مارست عنفا غير مسبوق ضد الرهبان الأقباط بالقدس

وأضاف في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "الاعتداءات جرت بسبب التعارض مع حكم محكمة إسرائيلية بشأن أن الدير مملوك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية".

وكان قد قال الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى "مطران القدس"، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي "الشرطة الإسرائيلية" تعدت اليوم بالضرب على عدد من رهبان دير السلطان المملوك للكنيسة المصرية، وذلك في أثناء وقفة سلمية نظمها والرهبان.

وأضاف في بيان صحفي، إن القوات تعدت من جديد على أملاك الأقباط في دير السلطة للهيمنة عليه، لافتًا إلى أن الوقفة جرت احتجاجًا على محاولات إسرائيل إدخال معدات للترميم بالقوة، واعتقلت أحد الرهبان، حسبما ذكرت الصفحة الرسمية لبطريركية القدس على "فيسبوك".

وقال الأنبا أنطونيوس، إن دير السلطان مملوك للكنيسة القبطية الأرثوذكسية من القرن السادس الميلادي، وتم تأييد التمليك من قبل السلطان صلاح الدين الأيوبي، وهناك وثائق رسمية قبطية توضح ملكية الدير ترجع إلى عام 1680، وهم نحو 23 وثيقة، وهناك محاولة إسرائيلية لطمس هوية الدير القبطية، وتمليك الرهبان الأحباش له.

ودير السلطان، كان قد أهداه السلطان صلاح الدين الأيوبي للكنيسة القبطية، وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بطرد الرهبان الأقباط من الدير عقب نكسة يونيو 1967، وتسليمه للرهبان الأحباش من إثيوبيا؛ ما دفع البابا المتنيح كيرلس

السادس لإصدار قرار بحظر السفر للقدس للأقباط، ورفعت الكنيسة القبطية دعوى قضائية أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، وحصلت على حكم قضائي يقر بأحقيتها في دير السلطان، وهو الحكم الذي ترفض السلطات الإسرائيلية تنفيذه، وهو حكم عام 1971.

الشروق
24 اكتوبر 2018 |