القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

لتفادي النوبات المتكررة.. روشتة لعلاج مرض الهربس من «هيئة الدواء»

مرض الهربس أو كما يُعرف بفيروس الحلأ من الأمراض المناعية التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وينتقل خلال فترة التقلبات الجوية.

لتفادي النوبات المتكررة.. روشتة لعلاج مرض الهربس من «هيئة الدواء»

ما هو الهربس؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن مرض الهربس الذي يسببه فيروس الحلأ البسيط، هو عدوى شائعة تُسبب نفاطات أو تقرحات مؤلمة، وتنتشر في المقام الأول عن طريق ملامسة الجلد للجلد، ويمكن علاج المرض ولكن لا يمكن شفاؤه بشكل نهائي.

ويوجد نمطان من فيروس الحلأ:

النمط الأول: ينتشر عن طريق الاتصال الفموي ويتسبب في العدوى داخل الفم أو حوله وهو معروف بـ (الهربس الفموي أو قروح البرد)، وغالبًا ما يُصاب معظم البالغين بفيروس الحلأ البسيط من النمط 1.

وينتشر نمط الهربس 2 عن طريق الاتصال الجنسي ويسبب الحلأ التناسلي ومعظم الأشخاص لا يُصابون بأعراض أو يصابون بأعراض خفيفة، وعادةً ما تُسبب العدوى قرحات مؤلمة يمكن أن تتكرّر من حين إلى آخر، ويمكن للأدوية أن تحد من الأعراض ولكن لا يمكنها أن تشفي الشخص من العدوى.

كيفية علاج الهربس

وتقدم هيئة الدواء، عبر منشور على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بشكل مستمر معلومات عن طرق وكيفية علاج الهربس، والتي تأتي وفقًا للنحو التالي:

- يتم استخدام الأدوية لعلاج نوبات الهربس الأولى أو المتكررة وتعمل على تقليل شدة الأعراض ومدة ظهورها لكنها لا تستطيع علاج العدوى​.​

- يوصى بالأدوية للمرضى الذين يعانون من نوبات متكررة أو ومؤلمة أو للمرضى يرغبون في تقليل خطر نقل الهربس لشخص آخر.​​

طرق علاج الهربس

- أثناء نشاط مرض الهربس، يصف الطبيب مرهم أو كريم مضاد للفيروسات للمساعدة على تقليل حدة الأعراض والتخلص منها بشكل أسرع، وويجب استخدامه بعد وقت قصير من بدء نشاط الفيروس ليصبح فعالًا خلال 48 ساعة. ​​

- ويتناول المرضى المصابين بفيروس الهربس البسيط من النوع الثاني HSV-2 أدوية يومية عن طريق الفم لمنع نشاط الفيروس.​

تقدم لك #هيئة_الدواء_المصرية بعض المعلومات عن طرق وكيفية علاج الهربس: ​ -غالبًا ما تُستخدم الأدوية لعلاج نوبات الهربس...

Posted by هيئة الدواء المصرية Egyptian Drug Authority on Saturday, June 22, 2024
المصرى اليوم
19 اكتوبر 2024 |