القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

البابا تواضروس يلقي عظته الأسبوعية غدًا

يلقي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عظة الأربعاء الأسبوعية، مساء غدٍ الأربعاء، من كنيسة الملاك ميخائيل بشيراتون

البابا تواضروس يلقي عظته الأسبوعية غدًا

ومن المقرر أن تتم إذاعة العظة عبر القنوات المسيحية، وصفحة المتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

البابا شنودة الثالث أول من أدخل العظة الأسبوعية

يعد البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية الـ117، هو أول بابا في تاريخ الكنيسة يعتمد عظة الأربعاء كطقس كنسي متبع، حيث بدأها عام 1964 عندما كان أسقفًا للتعليم وظهرت العظة كاجتماع صغير في مطعم الكلية الإكليريكية.

وبمرور الوقت صار لأسقف التعليم محبون ومريدون يرغبون في الاستماع إلى محاضرته، التي يمزج فيها بين السياسة والثقافة والروحانيات، بما كان يمتلكه من مهارات في الخطابة ووعي كبير.

وانتقلت العظة إلى الكنيسة المرقسية بكلوت بك، من أجل إفساح المجال لعدد أكبر من الحاضرين، ولما تم اختياره بطريركًا نقلت العظة إلى القاعة الكبرى بالكاتدرائية عقب افتتاحها.

وكان قد ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، صباح أمس الإثنين، المحاضرة الأولى خلال مؤتمر الكهنة والرعاة لمجلس كنائس مصر، تناول فيها موضوع المحبة باعتبارها الفضيلة الأعظم التي تقود الإنسان إلى السماء.

وأكد تواضروس أن المحبة هى الشئ الوحيد الذي نأخذه معنا في الحياة الأبدية، وأن هذه الحقيقة رغم بساطتها تغيب عن أذهان الكثيرين في هذا العالم المعقد.

واستند تواضروس في حديثه إلى خبرات القديس بولس الرسول في رسالته الثانية إلى تيموثاوس، مشيرًا إلى أن كل شخص منا هو تيموثاوس، يحمل وصايا سامية لحياته الروحية وخدمته.

وقدّم البابا علامات أساسية لضمان علاقة قوية وفعالة بين الراعي والرعية، كان أولها الإكرارز، حيث شدد على ضرورة زرع كلمة الله في قلوب الناس وسط مغريات العالم.

الدستور
15 اكتوبر 2024 |