القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

«ظلام الليل والأنقاض».. عباس شراقي: 3 ملايين أمريكى في فلوريدا بدون كهرباء بعد إعصار مليتون

قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن ولاية فلوريدا الأمريكية تعرضت لأقوى إعصار في التاريخ المسجل ميلتون Milton، موضحًا، أنه بالعلم والتكنولوجيا أمريكا تنقذ ملايين السكان من اعصار ميلتون في فلوريدا.

«ظلام الليل والأنقاض».. عباس شراقي: 3 ملايين أمريكى في فلوريدا بدون كهرباء بعد إعصار مليتون

وأضاف شراقي، خلال منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، أن ظلام الليل أهون من الظلام تحت الأنقاض، لافتًا إلى أن 3 ملايين أمريكى في فلوريدا بدون كهرباء بعد إعصار مليتون.

وأوضح شراقى في منشور آخر، لقد بدأ تكوين الاعصار مع ارتفاع درجة الحرارة في غرب خليج المكسيك مما أدى إلى صعود الهواء إلى أعلى مع انخفاض الضغط، ومزيد من البخر تكونت السحب، وتحرك الهواء في حركة دائرية عكس عقارب الساعة (فى نصف الكرة الشمالى) مكونة الإعصار الذي تحرك غربا في اتجاه فلوريدا قاطعا حوالى 1500 كم في حوالى 5 أيام.

وأشار، إلى أن قوته ازدات مع اقترابه من الشاطئ الغربى لفلوريدا حتى بلغ أقصى شدة مسجلة وهى الفئة الخامسة التي تزيد فيها سرعة الرياح عن 250 كم/ساعة، مع الأمطار الغزيرة التي تعادل أمطار ألف سنة، وارتفاع أمواج البحر على المناطق الساحلية، واستغرق حوالى 24 ساعة حتى عبر فلوريدا إلى المحيط الأطلنطى.

واستكمل، بالعلم واستخدام الأقمار الصناعية ومراكز متابعة الأعاصير تم متابعة إعصار ميلتون منذ تكونه وكان الوقت كافيا لإجلاء بعض سكان فلوريدا من المناطق المتوقع الوصول إليها، رغم شدة الاعصار

إلا أن عدد الضحايا لايتناسب أبدا مع حجم الكارثة حيث يقدر بعشرة أفراد أو أكثر قليلا، ولكن حجم الدمار كارثى ربما يصل إلى مئات المليارات من الدولارات، ولولا العلم لوصل عدد الضحايا لأكثر من مليون شخص.

وأكد أن، العلم العلم العلم أساس التنمية والتقدم والحضارة.

المصرى اليوم
11 اكتوبر 2024 |