القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

يسبّب أعراضًا قاتلة.. توجيهات عاجلة من الصحة لمواجهة فيروس جديد

وجهت وزارة الصحة منافذ الحجر الصحي والمطارات والموانئ برفع درجة الاستعداد القصوى بالتزامن مع انتشار فيروس ماربورج عالميا وإبلاغ السلطات الصحية في رواندا ومنظمة الصحة العالمية الإبلاغ عن تفشي وباء فيروس ماربورج وزيادة الحالات في الدولة الإفريقية خلال الآونة الأخيرة ولمنع دخول فيروس ماربورج مصر.

يسبّب أعراضًا قاتلة.. توجيهات عاجلة من الصحة لمواجهة فيروس جديد

وحسب مستند حصل «المصري اليوم» على نسخة منه، أفادت وزارة الصحة والسكان بتشديد الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول على الركاب ووسائل النقل القادمة من رواندا لمنع دخول فيروس ماربورج الوبائي مع تفعيل الإجراءات الوقائية اللازمة، حيث تشمل هذه الإجراءات تعريف حالات الاشتباه استنادًا إلى الأعراض، مثل الحمى المفاجئة التي لا تستجيب للعلاج والإسهال أو النزيف من اللثة أو العين أو البول.

وحسب المنشور الدوري المرسل من وزارة الصحة للإدارات المختلفة، فإنه في الحالات الخطيرة قد يتطور المرض إلى أعراض نزفية قاتلة، مما يستدعي تطهير عيادات الحجر الصحي وغرف العزل المؤقت ووسائل النقل التي تظهر فيها أي حالات اشتباه، وسيتم التعامل مع مخلفات هذه الوسائل على أنها نفايات خطرة، والتخلص منها بأمان تحت إشراف الجهات المختصة.

كما سيتم تحرير كروت الصحة العامة ومراقبة جميع القادمين من رواندا، بمن فيهم الأطفال، على أن يتم تسجيل بياناتهم ومتابعتهم صحيًا لمدة 21 يومًا من تاريخ الوصول، وتم التنبيه على ضرورة الإخطار الرسمي للشركات المعنية وشركات الطيران والتوكيلات الملاحية، مع إلزام الركاب القادمين من رواندا بالخضوع لفحص الحجر الصحي قبل دخولهم البلاد.

مواجهة فيروس غامض

يأتي ذلك في الوقت الذي لا تزال تعمل فيه الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان لكشف لغز المرض الغامض في أسوان، حيث من المتوقع أن تعلن النتائج النهائية خلال الفترة المقبلة.

وتشدد وزارة الصحة والسكان من إجراءتها الوقائية في منفذ رأس جدير الحدودي مع السودان مع إعلانها تفشي وباء الكوليرا في ولايات سودانية عدة خلال الفترة الماضية.

المصرى اليوم
02 اكتوبر 2024 |