القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

توزيع شهادات دورات لغة الإشارة المصرية بين جامعة عين شمس والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

شهد اليوم المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي احتفالية توزيع شهادات دورات لغة الإشارة المصرية، التي جاءت تتويجًا لتعاون مثمر ومستمر بين جامعة عين شمس والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي. أقيمت الاحتفالية برعاية كريمة من الأستاذ

توزيع شهادات دورات لغة الإشارة المصرية بين جامعة عين شمس والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ونيافة الحبر الجليل أنبا إرميا، الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، وبحضور عدد من الشخصيات البارزة، إضافة إلى نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومجتمع الصم وضعاف السمع.

بدأت الاحتفالية بالنشيد الوطني، تبعها كلمات افتتاحية عبرت عن عمق الشراكة بين الجانبين وأهمية المبادرة التي تهدف إلى تعزيز التواصل الفعّال مع ذوي الإعاقة السمعية، حيث

ألقى نيافة أنبا إرميا كلمة رحب فيها بالحضور وأشاد بالجهود المبذولة لتدعيم قدرات ذوي الهمم في المجتمع المصري. كما ألقت الأستاذة الدكتورة حنان السعيد، المنسق العام

لبروتوكول التعاون بين جامعة عين شمس والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، كلمة أشارت فيها إلى النجاحات التي تحققت على مدار السنوات السابقة منذ توقيع بروتوكول التعاون بين المؤسستين.

وفي لفتة إنسانية مميزة، قدم كورال من بعض الطلبة الصم وضعاف السمع فقرة غنائية أثرت في جميع الحاضرين، حيث أظهروا من خلالها جمال التواصل بلغة الإشارة. تلت ذلك كلمات من شخصيات بارزة أخرى، منها كلمة الأستاذة الدكتورة رنا الهلالي، مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الهمم بجامعة عين شمس، التي أشادت بالتطور الملحوظ في برامج الدعم المقدمة للطلبة الصم.

عرض خلال الاحتفالية تقرير شامل عن أوجه التعاون بين المؤسستين، استعرض الإنجازات التي تحققت، بما في ذلك تنظيم العديد من الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية. كما قدم الأستاذ سامح، أحد المشاركين الصم، فقرة تمثيلية جسد فيها شخصية شارلي شابلن، مبرزًا القدرة على التعبير من خلال لغة الجسد.

تُوجت الاحتفالية بتوزيع الشهادات على السادة أعضاء هيئة التدريس وموظفي شؤون الطلبة بجامعة عين شمس الذين أتموا بنجاح دورات تدريبية في لغة الإشارة، إلى جانب تكريم طلبة دورات لغة الإشارة والمترجمين الذين أسهموا في إنجاح هذا البرنامج التدريبي المميز، وتكريم أوائل الجمهورية في الثانوية من الصم وضعاف السمع.

وأكد الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين في كلمته الختامية على استمرار التعاون المثمر بين الجامعة والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، مشيرًا إلى أهمية هذه البرامج في دعم حقوق ذوي الهمم وتوسيع آفاق الاندماج المجتمعي.

تأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من الجهود التي تبذلها جامعة عين شمس والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي منذ توقيع بروتوكول التعاون في عام 2016، بهدف تمكين ذوي الهمم وتعزيز مهاراتهم في الحياة الأكاديمية والمهنية. ويعتبر هذا التعاون نموذجًا يُحتذى به في تمكين ذوي الهمم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وطنى
25 سبتمبر 2024 |