القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد تضرره من السيول منذ عامين.. إنشاء بحيرات صناعية لحماية ديري الأنبا بولا وإنطونيوس

بدأت وزارة الري والموارد المائية إتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية الأديرة القبطية الأثرية والتاريخية بوادي عربة بمطقتي الزعفرانة ورأس غارب شمال البحر الأحمر من إخطار السيول.

بعد تضرره من السيول منذ عامين.. إنشاء بحيرات صناعية لحماية ديري الأنبا بولا وإنطونيوس

السيول تضرب طريق دير الأنبا بولا منذ عامين

كان دير الانبا بولا تعرض لخسائر حيث ضربت السيول منطقة الدير بشكل عنيف، مما أثر على الطرق المؤدية إليه وشبكات الكهرباء فى سابقة هى الاولى من نوعها من سنوات طويلة السيول تلحق خسائر بدير الأنبا بولا بالبحر الأحمر.

كما تسببت السيول عام 2022 فى انقطاع شبكة المحمول وتعطل المخبز بسبب الكهرباء وادت السيول لتدمير بعض الطرق التى تؤدى للدير وتدمير بعض الطرق وشبكات الكهرباء وتجفيف المياه من داخل الدير

دير الانبا بولا من أقدم الأديرة القبطية في الصحراء

ويعد دير الانبا بولا من أقدم الأديرة القبطية في الصحراء، وهو من اكثر الاديرة الاثرية زيارة للاقباط في الاعياد القبطية حيث تفد إلى الدير رحلات من الاقباط من مختلف القري والمدن والمحافظات المصرية خلال اعياد الميلاد.

وشهدت المنطقة تفقد الدكتور اسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري يرافقه الدكتور صلاح شحاته رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الصحراء الشرقية والمهندس محمد عبدالرحمن مدير عام المياه الجوفية بالبحر الأحمر أعمال الحماية الجاري تنفيذها لحماية دير الانبا بولا من أخطار السيول.

ويجري تنفيذ عدد من مشروعات الحماية من اخطار السيول بينها 5 بحيرات صناعية وعدد 8 حاجز ترابى وقناة صناعية لحماية دير الانبا بولا بطريق غارب / الزعفرانة.

كما تفقدت اللجنة تنفيذ اعمال الحماية لدير الانبا انطونيوس التاريخي على طريق الزعفرانة / الكريمات وجارى اعمال تدبيش حواجز التوجيه القائمة وتطهير عدد 4 بحيرات صناعية لحماية الدير من أخطار السيول.

القاهرة24
27 يوليو 2024 |