القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ترامب يلتقي نتنياهو.. ويؤكد: يجب على إسرائيل إنهاء الحرب في غزة

التقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، في ناديه الخاص مارالاجو في بالم بيتش، بولاية فلوريدا.

ترامب يلتقي نتنياهو.. ويؤكد: يجب على إسرائيل إنهاء الحرب في غزة

ويأتي هذا الاجتماع، في الوقت الذي يواصل فيه ترامب، التعبير عن آراء قوية بشأن الصراع المستمر في غزة، والذي شهد تصعيدا منذ هجمات حماس على إسرائيل في أكتوبر.

دعوة ترامب إلى حل سريع

وفقا لـ"نيويورك تايمز"، حث ترامب- الذي كان صريحا بشأن وجهة نظره بأن الحرب في غزة لم تكن لتتصاعد في ظل إدارته- إسرائيل، على إنهاء الصراع بسرعة.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة فوكس نيوز، انتقد ترامب، إدارة بايدن الحالية، وتعامل السلطات الإسرائيلية مع الوضع.

وقال: عليك أن تنتهي من هذه بسرعة، ولا يمكن أن يستمر الأمر على هذا النحو، إنه طويل أكثر من اللازم.

وأضاف ترامب: هذا كثير جدًا، مؤكدًا إيمانه بموقف أكثر عدوانية من جانب إسرائيل.

وبالرغم من خطابه القوي؛ لم يحدد ترامب خطة محددة لحل الصراع، ولم يقدم استراتيجيات مفصلة لإنهاء الحرب، وتعكس تعليقاته، انتقادا أوسع لنهج إدارة بايدن، ودعوة أيضا إلى اتخاذ إجراءات أكثر حسما من جانب إسرائيل.

وقبل الاجتماع، توقع مكتب عمدة مقاطعة بالم بيتش، احتجاجات محتملة، بالرغم من أن المنطقة القريبة من مارالاجو شهدت نشاطًا محدودًا.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية بشكل ملحوظ، بعد محاولة اغتيال ترامب الأخيرة، وتجمع عدد قليل من المتظاهرين، حاملين لافتات مؤيدة لإسرائيل ومعارضة للحرب، مما يعكس الطبيعة الخلافية للاجتماع.

وحافظ ترامب ونتنياهو على علاقة وثيقة خلال رئاسة الأول، ومع ذلك، توترت العلاقة بينهما بعد أن هنأ نتنياهو جو بايدن على فوزه في انتخابات عام 2020، وهي خطوة لم يتصالح معها ترامب بعد.

وجاءت هذه القطيعة، في أعقاب انتقادات ترامب لنتنياهو والمخابرات الإسرائيلية، في أعقاب هجمات أكتوبر، بالرغم من تراجع ترامب منذ ذلك الحين عن بعض انتقاداته السابقة.

ويعد لقاء الرئيس السابق مع نتنياهو، جزءا من استراتيجية أوسع لإعادة تأكيد دعمه لإسرائيل ومناشدة الناخبين الأمريكيين اليهود، وهي الفئة الديموغرافية التي استهدفها ترامب في حملته الرئاسية الحالية.

كما تعد زيارة نتنياهو إلى مارالاجو، جزءًا من سلسلة من الارتباطات الدولية لترامب خلال حملته الرئاسية الثالثة.

وضمت الاجتماعات الأخيرة زعماء يمينيين مثل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس البولندي أندريه دودا.

وتؤكد هذه التفاعلات تركيز ترامب المستمر على التوافق مع قادة العالم الذين يشاركونه وجهات نظره السياسية.

وشارك ترامب هذا الأسبوع أيضًا، رسالة، من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي أعرب فيها عن قلقه بعد محاولة اغتيال ترامب.

ودعت رسالة عباس إلى حل الخلافات عبر الحوار بدلا من العنف.

وتسلط مشاركة ترامب العلنية لهذه المراسلات، الضوء على مشاركته المستمرة مع قادة الشرق الأوسط والتزامه المعلن بتحقيق السلام في المنطقة.

صدى البلد
26 يوليو 2024 |