القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الأنبا ديمتريوس يترأس تدشين معمودية كنيسة "العذراء ومارجرجس"

صلى نيافة الأنبا ديمتريوس مطران إيبارشية ملوي وأنصنا والأشمونين، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء والشهيد مارجرجس بقرية نواي، مركز ملوي، وقبل صلوات القداس الإلهي دشن نيافته معمودية الكنيسة ذاتها.

الأنبا ديمتريوس يترأس تدشين معمودية كنيسة "العذراء ومارجرجس"

شارك في الصوات الآباء كهنة الكنيسة، وعدد من الآباء كهنة الإيبارشية، وخورس الشمامسة، وأعداد كبيرة من شعب القرية.

قداس عيد "مار جرجس" في كنيسته بصهرجت الكبرى

كان قد صلى نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية القداس الإلهي، بمناسبة عيد وضع رفات الشهيد مار جرجس بكنيسته بمصر القديمة، في الكنيسة الأثرية التي تحمل اسم الشهيد في قرية صهرجت الكبرى بميت غمر، وطيّب نيافته رفات الشهيد مار جرجس كما افتتح نيافة الأنبا صليب متحف المخطوطات الملحق بالكنيسة.

يُذكر أن الشمس تتعامد كل عام أثناء القداس على مذبح الكنيسة الرئيسي، الذي يحمل اسم الشهيد مار جرجس، وهي الظاهرة المعمارية الفريدة التي اكتشفها المهندس المشرف على أعمال الترميم بالكنيسة، والتي تجعل تعامد الشمس على مذابح الكنيسة الثلاثة من خلال الطاقات التي تعلوها يحدث في ثلاث مناسبات كنسية.

وتبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم العذراء مريم في 7 أغسطس 2024، صوم السيدة العذراء مريم لمدة 15 يومًا تنتهي في 22 أغسطس 2024.

وتشهد الكنائس خلال فترة صوم العذراء مريم أنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة، من خلال تنظيم صلوات وقداسات يومية، ونهضات روحية مكثفة.

ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم، ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات دون زيوت.

الدستور
24 يوليو 2024 |