القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الأكثر خطورة منذ عام 2021.. انتشار سلاسة جديدة من فيروس كورونا (تفاصيل)

بعد السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد والعمل على تطوير لقاحات أكثر فاعلية له، عاد الحديث مجددا عن الفيروس المتحور عقب ظهور سلالة جديدة منه انتشرت بسرعة مخيفة في جميع أنحاء هولندا، لتذكر العالم بخطورة الوباء الذي حصد ملايين الأرواح منذ تفشيه عام 2020.

الأكثر خطورة منذ عام 2021.. انتشار سلاسة جديدة من فيروس كورونا (تفاصيل)

زيادة الإصابات في هولندا

ينتشر المتحور الجديد لفيروس كورونا «FLiRT» بين أعداد كبيرة من المواطنين في هولندا، إذ جرى رصد كمية جزيئات من الفيروس في مياه الصرف الصحي أعلى مما كانت عليه في صيف 2021، وفقا لما

ذكرته صحيفة «Algemeen Dagblad» التي أوضحت أن قياسات مياه الصرف الصحي تعتبر مؤشرا دقيقا يمكن الاعتماد عليه في التنبؤ بنشاط الفيروس وكيفية انتشاره بعد تزايد عدد جزيئاته إلى 14 ضعف

عما كانت عليه في هذا الوقت من الصيف الماضي، عندما كان متحور دلتا ينتشر بسرعة، وبسبب قلة اكتراث الحكومة بضرورة تشديد الإجراءات الوقائية ارتفعت حصيلة الإصابات بالمتحور الجديد.

مخاوف أوروبية من عودة كورونا

تزايدت حالات الدخول إلى المستشفيات بهولندا، لكن الأمر لا يستدعي القلق بحسب عالمة الفيروسات «ماريون كوبمانز»؛ لأن أعراض المتحور الجديد «FLiRT» أقل شدة وخطورة من فيروس كورونا الذي اجتاح العالم قبل 4 أعوام، مضيفةً أن الموجة الحالية لا تقارن في كثير من النواحي بالوضع الذي كان سائدا في عام 2021، فالسلالات الحالية تجعل الناس أقل عرضة للوفاة بكثير.

وخارج الأراضي الهولندية، جرى تسجيل بضعة حالات إصابة بالمتحور الجديد في بريطانيا والدنمارك، وأستراليا، وفق منظمة الصحة العالمية، التي عبرت عن قلقها إزاء انتشار العدوى في أوروبا على نطاق واسع، داعيةً إلى مضاعفة القيود على الرحلات الجوية وزيادة الإجراءات الوقائية.

مدى اختلاف أعراض المتحور الجديد

بفضل التطعيمات والإصابات السابقة، أصبح معظم الناس يتمتعون بنظام مناعي يوفر حماية جيدة ضد فيروس كورونا ومتحوراته، وهو ما يفسر به الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، ظهور أعراض أخف من حيث درجة التأثير.

وخلال حديثه لـ«المصري اليوم» أوضح «شاهين» أن المصابين بتلك المتحورات الجديدة لا تظهر عليهم عادةً تلك الأعراض المخيفة مثل الحمى الشديدة وضيق التنفس وآلام الصدر والإسهال، وإن كانت هناك بعض الأعراض يمكن تمييز الفيروس بها مثل الصداع والدوخة وارتفاع درجة الحرارة مع السعال الجاف وفقدان الشهية.

المصرى اليوم
22 يوليو 2024 |