القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أزمة الكهرباء| تفاصيل قرار لرئيس الوزراء أسعد الملايين

خلال الآونة الأخيرة، تعاني مصر من مشكلات في بعض الملفات الساخنة مثل أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال وارتفاع أسعار المنتجات، وبعد أيام قليلة من التغيير الوزاري 2024 وحلف مجلس الوزراء الجديد اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أول اجتماع من أعضاء المجلس من الوزراء الجدد والمستمرين من مجلس الوزراء السابق.

أزمة الكهرباء| تفاصيل قرار لرئيس الوزراء أسعد الملايين

ثم صرح (مدبولي) بالعديد من التصريحات الهامة خلال مؤتمر تم عقده بعد انتهاء الاجتماع، وأكد خلال هذا المؤتمر أن المواطن يسعى في المقام الأول إلى حل مشكلة الكهرباء وضبط الأسعار وهما يعدان أولى الملفات التي تعمل عليها الحكومة بأكملها.

السولار

كما أوضح (مدبولي) أن تكلفة لتر السولار الواحد اليوم هي 20 جنيهًا ورغم ذلك يباع للمواطنين بتكلفة 10 جنيهات فقط لتتحمل الدولة باقي التكلفة، مشيرًا إلى أن الدولة لن تتحمل الدعم بمئات المليارات بعد ذلك لأنها تحملت أعباءً كثيرة خلال العام ونصف الماضيين وبالتالي يجب أن يكون دعم الدولة معقولًا.

الزيادة السكانية

وأكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة معالجة المشاكل التي تواجهها البلاد في الوقت الحالي ومن أهمها الزيادة السكانية، فموارد الدولة محدودة وأحيانًا تكون ثابتة مثل مورد المياه.

وأشار (مدبولي) إلى أن الحكومة تسعى لإعداد برنامج لمدة 3 سنوات يعمل على تنفيذ خطة قصيرة المدى مع ضرورة تواصل الوزراء مع وسائل الإعلام المختلفة عن طريق فريق إعلامي مناسب يعرض كافة التحديات على المواطنين.

التأمين الصحي الشامل

أوضح رئيس مجلس الوزراء أيضًا أن الحكومة مازالت مستمرة في وضع منظومة التأمين الصحي الشامل حيث أن ملف الصحة من الملفات ذات الأهمية القصوى للدولة المصرية.

وأردف أنه سيتم قريبًا الإعلان عن أسماء محافظات جديدة سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها، مشيرًا إلى أن الحكومة فكرت في الشراكة مع القطاع الخاص في بناء المستشفيات وشراء الأجهزة الحديثة دون التأثير على أسعار الخدمة التي تصل إلى المواطن.

أسعار الأدوية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الذي تم عقده اليوم أيضًا أنه سيتم تحريك أسعار الأدوية بحسابات دقيقة بدءً من اليوم إلى آخر العام لتفادي نقص الأدوية، كما سيتم تحريك أسعار الكهرباء أيضًا مشيرًا إلى أنه لا سبيل أمام الحكومة سوى تحريك الأسعار الخاصة ببعض الخدمات المقدمة للمواطنين خلال عام ونصف لسد الفجوة التي تعاني منها البلاد.

صدى البلد
10 يوليو 2024 |