القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

2024 الأكثر سخونة على مستوى العالم.. درجات الحرارة القياسية تتسبب في وفيات بهذه الدول

استمرارًا لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قال بعض العلماء إنها تضع عام 2024 على المسار الصحيح للتوقعات؛ ليكون العام الأكثر سخونة على مستوى العالم، أفادت خدمة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بأن الشهر الماضي كان أشد شهور يونيو حرارة على الإطلاق، وفقًا لـ«رويترز».

2024 الأكثر سخونة على مستوى العالم.. درجات الحرارة القياسية تتسبب في وفيات بهذه الدول

أعلى درجة حرارة في العالم 2024

أوضحت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في نشرة شهرية أن كل شهر منذ يونيو 2023، 13 شهرا على التوالي، كان الأكثر سخونة على كوكب الأرض منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل البيانات بعد أن دفع تغير المناخ الناجم عن الإنسان وظاهرة النينيو الطبيعية درجات الحرارة إلى مستويات قياسية مرتفعة في العام حتى الآن، حسبما قال بعض العلماء.

وقال زيك هاوسفاذر، عالم أبحاث في مركز بيركلي إيرث: «أقدر الآن أن هناك فرصة بنحو 95% أن يتفوق عام 2024 على عام 2023؛ ليصبح العام الأكثر دفئًا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة العالمية في منتصف القرن التاسع عشر».

وأطلق تغير المناخ بالفعل عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2024، وتوفي أكثر من ألف شخص بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي، وسُجلت حالات وفاة بسبب الحر في نيودلهي، التي شهدت موجة حر غير مسبوقة، بين السياح اليونانيين.

توقعات المناخ 2024

قالت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد جرانثام التابع لإمبريال كوليدج لندن، إن هناك احتمالا كبيرا لأن يصبح عام 2024 العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأضافت فريدريك: «ظاهرة النينيو ظاهرة طبيعية تأتي وتذهب دائمًا، ولا يمكننا وقف ظاهرة النينيو، ولكننا نستطيع وقف حرق النفط والغاز والفحم».

تأثير ظاهرة النينيو على درجة حرارة

تميل ظاهرة النينيو الطبيعية، التي تعمل على ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادئ، إلى رفع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية، ولكن هذا التأثير تراجع في الأشهر الأخيرة، إذ أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظروف النينا الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام.

وتشكل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ؛ ما دفع درجات الحرارة إلى الارتفاع بشكل مطرد لعقود من الزمن.

المصرى اليوم
08 يوليو 2024 |