القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بث مباشر.. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة

نقدم لكم بثًا مباشر لصلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية.

بث مباشر.. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة

يأتي ذلك على هامش زيارة قداسة البابا تواضروس الثاني، إلى الإسكندرية، والتي بدأت أمس الأربعاء، وألقى خلالها العظة الأسبوعية من الكنيسة المرقسية الكبري.

holy mass from St marks cathedral - Alex

الآن بث مباشر لصلوات القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية. #الكنيسة_القبطية_الأرثوذكسية #البابا_تواضروس #القداس_الإلهي

Posted by Coptic Media Center المركز الإعلامي القبطي للكنيسة الأرثوذكسية on Wednesday, July 3, 2024

ومن المقرر أن يتأس البابا تواضروس الثاني رسامة كهنة جدد لإيبارشيات القاهرة وبلاد المهجر في 6 يوليو 2024.

ويعمل البابا خلال الفترة على عقد لقاءات مع المرشحين للكهنوت في مقره بالكاتدرائية المرقسية.

ويسيم البابا الكهنة الجدد للقاهرة، وإفريقيا وبلاد المهجر، بمشاركة لفيف من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منهم الأنبا دانيال مطران المعادي، وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا ميخائيل، أسقف حلوان والمعصرة.

ختام صوم الرسل 2024

ويحتفل الأقباط بـ عيد الرسل 2024 يوم 12 يوليو الجاري، ليختتم بذلك أقدم الأصوام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الخميس 11 يوليو 2024 والذي بدأته الكنيسة في يونيو الماضي.

ومن المقرر أن يترأس أساقفة الكنيسة القبطية صلوات قداسات عيد الرسل بمختلف الكنائس المسيحية.

وجاء صوم الرسل هذا العام لمدة 15 يومًا، إذ يعد صوم الرسل هو الصوم الوحيد بالكنيسة غير المحدد حيث يرتبط بعيد العنصرة الذي يرتبط بعيد القيامة المعتمد على عيد الفصح اليهودي لذلك تختلف مدة صوم الرسل من عام لآخر وفقًا لعيد القيامة ولكن يجب ألا تقل مدته عن 15 يومًا وألا تزيد على 49 يومًا.

ويعتبر صوم الرسل هو أول الأصوام بالكنيسة بعد فترة الخماسين والتي يمتنع فيها الأقباط عن الصوم لمدة 50 يومًا المحصورة بين عيد القيامة وحتى الاحتفال بعيد حلول الروح القدس المعروف بعيد العنصرة.

ويعد صوم الرسل من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة، التي يسمح فيها بأكل السمك، ما عدا يومي الجمعة والسبت، وهو أول الأصوام الكنسية، التي تبدأها الكنيسة بعد فترة الخماسين المقدسة التي تعقب عيد القيامة المجيد.

الدستور
04 يوليو 2024 |