القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

انعقاد الاجتماع الاول للمؤسسة الدولية للفنون القبطية.. والخروج بتوصيات هامة

تحت مظلة الهوية القبطية والتي هي امتداد للحضارة المصرية القديمة أسس جروب من الفنانين لمختلف الفنون القبطية (أيقونة موزاييك زجاج معشق نحت اشغال هاند ميد الخ)، وأيضا من محبي الفن القبطي وأساتذتة من الجامعات المختلفة مؤسسة تحت مسمي ( المؤسسة الدولية للفنون القبطية) وهي تعمل في مجالات التراث والفنون والثقافة القبطية. عن طريق الدعم بتعليم فنونها ونشر ثقافتها وإحياء تراثها.

انعقاد الاجتماع الاول للمؤسسة الدولية للفنون القبطية.. والخروج بتوصيات هامة

وعن المؤسسة الدولية للفنون القبطية يقول الفنان جورج نعوم نائب رئيس المؤسسة تم تاسيس المؤسسة تحت رعاية حضرة صاحب النيافة الحبر الجليل / الانبا مارتيروس وهو الرئيس الشرفي لها، وبرئاسة الدكتور عزت صليب مدير

عام ترميم للمقتنيات الاثرية بالكنائس والاديرة بوزارة السياحة والآثار سابقًا، و الفنان عاطف جواني امين عام للمؤسسة والفنانة اماني كميل سكرتارية المؤسسة ومعهم مجموعة من الاعضاء المؤسسين والمحبين للفن القبطي.

وحاليا نسعى جاهدين لضم أكبر عدد من فناني الفنون القبطية بمختلف محافظات مصر، لإقامة هذه المؤسسة لهم واشهارها تحت مظلة التضامن الاجتماعي للاستفادة من الدعم الذي تقدمه الدولة لهذه الفئات.

ويضيف الفنان جورج نعومى تم انعقاد الاجتماع الاول للسادة الاعضاء وكان اجتماع ناجح ومثمر بكل المقايس تحاورنا وتناقشنا وتفاعلنا حول كل مايخص المؤسسة، وكان من التوصيات التي خرجنا بها من هذا الاجتماع والتى تم صياغتها فى بعض النقاط وهي:

اولا: التخطيط العلمي لبرامج الفنون القبطية والتواصل بها مع الأجهزة الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بغرض نشر ثقافة الفن القبطي في ربوع محافظات مصر حيث انها تعبر عن هوية وحضارة وطن وشعب.

ثانيا: عقد بروتوكولات تعاون مابين المؤسسة وهيئات ومؤسسات الدولة والجمعيات الأهلية والكليات والمعاهد المهتمين بالفنون القبطية لتبادل الخبرات والمعرفة.

ثالثا: إقامة معارض وفعاليات فنية للفنون القبطية بالكنائس والمكتبات ،؟والأماكن العامة أثناء الأعياد والاحتفالات والنهضات الكنسية في مختلف المحافظات.

رابعا: عمل رحلات تثقيفية لأعضاء المؤسسة والراغبين من غيرهم الي المتاحف والاديرة والمناطق الأثرية، التي تزخر بالفنون القبطية للتعرف عليها والربط مابين القديم والحديث منها.

خامسا: التعاون مع وزارة الثقافة وغيرها من الوزارات والهيئات المعنية والمهتمة بتجميل الميادين العامة والحدائق بتخصيص نسبة لأعمال الفنون القبطية لتأكيد وتفعيل المواطنة وحماية الذوق العام والارتقاء به لدي شعبنا

سادسا: العضوية في المؤسسة تكون بالرغبة من الفنانين والمهتمين والمحبين للفنون القبطية وعلي نطاق جميع المحافظات، كما لا تقتصر أنشطة المؤسسة علي محافظات القاهرة الكبري فقط بل تمتد إلي اسقفيات جميع محافظات مصر

سابعا: الاهتمام برعاية واعداد وتثقيف الفنانين وخصوصا الشبان منهم، ومدهم بخبرات وتجارب وعلوم من سبقوهم من الفنانيين الكبار.

ثامنا: تشكيل لجان للإشراف علي أنشطة المؤسسة وتحقيق أهدافها ومنها لجان خاصة بـ ( المعارض العلاقات العامة الرحلات ثقافية.

الخ )

إصدار مجلة للفنون القبطية وطبع كتيبات عن الفنانين وأعمالهم.

وطنى
27 ديسمبر 2021 |