القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بالصور.. الأنبا بافلي والأباء الكاهنة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية يترأسون عيد ظهور رأس كاروز الديار المصرية وتكريس كنيسته

ترأس مساء اليوم الأثنين، نيافة الحبر الجليل الأنبا بافلي الأسقف العام لقطاع المنتزة وأسقف الشباب بالإسكندرية صلوات عيد ظهور رأس القديس مارمرقس كاروز الديار المصرية وتكريس كنيسته.

بالصور.. الأنبا بافلي والأباء الكاهنة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية يترأسون عيد ظهور رأس كاروز الديار المصرية وتكريس كنيسته

شارك في الصلاة القمص أبرام أميل وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية والقمص مرقس جبرة والقس كيرلس فتحي حيث تم أخراج الأنبوب الخاص بجسد القديس مارمرقس وتم عمل الحنوط الخاص به وتطيب الجسد وتمت دورة الجسد بالكنيسة وسط الألحان القبطية.

وقد انطلقت العشية يومياً من الساعة 6 مساءً،التي بدأت من يوم الجمعة 5 نوفمبر حتى مساء اليوم الاثنين 8 نوفمبر الجاري، أي لمدة 4 أيام، وذلك في الكاتدرائية المرقسية تزامن معها القداسات الإلهية صباحاً، وذلك بمناسبة عيد ظهور رأس القديس العظيم مارمرقس، وتكريس كنيسته.

ويأتي الاحتفال حسب التقويم القبطي، حيث يدون السنكسار، أنه في اليوم الموافق 30 من شهر بابه لعام 1736 قبطي، ظهرت رأس مارمرقس الرسول كاروز الديار المصرية، ومؤسس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بحسب الاعتقاد المسيحي، في الإسكندرية، وتكريس الكنيسة التي تحمل اسمه وأقيمت على رأسه بالمدينة.

وقال القمص ابرام اميل، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية في تصريحات لـوطني، إن نهضة عيد ظهور رأس القديس العظيم مارمرقس وتكريس كنيسته تمت على 4 أيام بنظام الحجز المسبق ،وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية المشددة التي تتخذها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لمواجهة فيروس كورونا المستجد حفاظا علي سلامة الحضور بالكنيسة.

وأضاف القمص أبرام أميل، أنه تمكن الجميع من الحجز لحضور النهضة عبر موقع الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وأيضا حجز القداسات الإلهية التي تتزامن مع أيام النهضة.

جاء ذلك وسط حضور قليل من شعب الكنيسة، تزامناً مع الإجراءات الاحترازية المشدة التي أتخذتها الكنيسة لمواجهة فيروس كورونا المستجد حيث تم مراعاة التباعد الاجتماعي في أماكن الجلوس بالكنيسة وارتداء الكمامات أثناء الصلاة.

وطنى
09 نوفمبر 2021 |