القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

غياب السيسي وبوتين عن قمة "أوباما"

تغيب الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن المشاركة في قمة الأمن النووي التي تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الخميس.

غياب السيسي وبوتين عن قمة "أوباما"

ويرأس سامح شكري، وزير الخارجية، وفد مصر خلال أعمال قمة الأمن النووي السنوية لعام ٢٠١٦ بمشاركة قادة ٥٢ دولة في العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة في العاصمة الأمريكيــة واشنطن.

وأكد الكرملين عدم مشاركة الرئيس بوتين وعلل الناطق بلسان الرئاسة الروسية عدم مشاركته في قمة واشنطن بأن التحضير لها افتقر إلى التعاون مع روسيا.

ومن جانبه قال نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكي «بن رودس» إن قمة الأمن النووي التي ستنعقد اليومالخميس، تعد فرصة لبحث سبل منع التنظيمات الإرهابية بما في ذلك «داعش» من امتلاك المواد الخطرة مثل المواد النووية.

وأضاف «بن رودس» في تصريحات صحفية، أن القمة ستتطرق أيضًا إلى تهديدات تنظيم داعش لشن هجمات في المدن والمراكز الحضرية، مشيرًا إلى مساعي التنظيم الإرهابي إلى كسب موطئ قدم ومحاولة شن هجمات في مختلف مدن العالم.

وتابع: «إن هناك جلسة ستخصص خلال القمة لبحث سبل دعم التعاون لمكافحة الإرهاب من خلال تعزيز تبادلالمعلومات وإحباط المخططات الإرهابية ومنع وقوع هجمات إرهابية مثل التي وقعت مؤخرًا في بروكسل».

وقال «بن رودس» إنه ستكون هناك فرصة لكي يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع بعض من نظرائه على هامش اجتماعات القمة بما في ذلك قادة من الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة داعش لبحث هذه القضايا.

فيتو
31 مارس 2016 |