القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

البابا فرنسيس ينتقد السخرية من الإسلام ويحذر المحرضين من "رد الفعل"

أبرزت صحيفة التايمز في صفحتها الأولى، انتقاد البابا فرانسيس بابا الفاتيكان مجلة "تشارلي إبدو" الفرنسية لإعادة نشرها رسما للنبي محمد.

البابا فرنسيس ينتقد السخرية من الإسلام ويحذر المحرضين من "رد الفعل"

وتقول الصحيفة، إن البابا أدان من وصفهم بالمحرضين الذين سخروا من الدين قائلا إن عليهم أن يتوقعوا "لكمة" ردا على ذلك.

وأضاف البابا للصحفيين على متن طائرته إنه يتفهم غضب المسلمين إزاء إعادة نشر المجلة للرسم، بعد شعورهم بالإساءة لدينهم. قائلا لايمكنك التحريض، لا يمكنك إهانة عقيدة الآخرين، لا يمكنك السخرية من عقيدة الآخرين.

وجاءت تصريحات البابا في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات البلجيكية مقتل شخصين يشتبه في انتمائهما لجماعات متشددة في مداهمات كانت تستهدف إحباط خلية إرهايبة كانت على مايبدو على شفا تنفيذ عمل وحشي واسع النطاق بحسب الصحيفة.

إلا أن التايمز أوردت توضيح مسئولين في الفاتيكان أن البابا لم يكن يبرر استخدام العنف حيث أنه أكد أن الاعتداء على مقر "شارلي إبدو" يمثل سلوكا شاذا قائلا: إنه "لا يمكن لأحد أن يقتل باسم الرب".

كما نقلت عن ماركو ترافاجليو كاتب سيرة البابا فرانسيس قوله إن "البابا لم يكن يبرر رد الفعل العنيف على الإهانة لكنه يقول إن حرية التعبير تقترن بمسؤولية، وعلى من يهينون مقدسات الآخرين أن يتوقعوا رد فعل".

وتقول الصحيفة إن المراقبين لفتوا إلى أن تصريحات بابا الفاتيكان تبرز معارضة الكنيسة الطويلة للسخرية التي تستهدف اتباع أي عقيدة، مضيفين أن البابا ربما يكون اقد أربك البعض بتصريحاته، لكنها في الوقت نفسه تعكس الجدل حول حدود السخرية والحاجة لضبطها.

الاهرام
16 يناير 2015 |