القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

إعادة فتح كنيسة في بعشيقة العراقية بعد عامين من سيطرة تنظيم "داعش الارهابى عليها

دقت الأجراس بعد عامين من الصمت في كنيسة مار كوركيس في بلدة بعشيقة التي تبعد نحو 15 كيلومترا شمالي الموصل آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي.

إعادة فتح كنيسة في بعشيقة العراقية بعد عامين من سيطرة تنظيم "داعش الارهابى عليها

وانتزعت قوات البشمركة الكردية العراقية السيطرة على البلدة يوم السابع من نوفمبر تشرين الثاني منهية سيطرة التنظيم المتشدد التي استمرت عامين عليها اضطهد خلالهما المسيحيين والأقليات الأخرى في سهول نينوى أحد أقدم المراكز المسيحية في العالم.

وهللت النساء احتفالا بلحظة رفع صليب جديد على الكنيسة ليحل محل صليب كسره التنظيم الإرهابي.

وبدت البلدة خالية من السكان تقريبا إذ أن قوات البشمركة لم تستكمل تطهيرها من المتفجرات والألغام التي تركها "داعش" أثناء مقاومتهم لقوات عراقية وكردية مدعومة من الولايات المتحدة بدأت هجوما يوم 17 أكتوبر تشرين الأول لاستعادة الموصل.

وناشد محرم ياسين أحد كبار ضباط البشمركة الناس الصبر وألا يعودوا حتى تستكمل عملية تطهير المنطقة ضمانا لسلامتهم.

وبعد أن سيطر التنظيم الإرهابي على سهول نينوى عام 2014 أصدر إنذارا للمسيحيين : إما أن يدفعوا الجزية أو يعتنقوا الإسلام أو يموتوا بحد السيف. وترك أغلبهم ديارهم وفروا إلى المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي.

ويرجع تاريخ المسيحية في شمال العراق إلى القرن الأول الميلادي.

وتراجعت أعداد المسيحيين بدرجة كبيرة أثناء أعمال العنف التي أعقبت الإطاحة بصدام حسين عام 2003 وأدت سيطرة تنظيم "داعش" على الموصل قبل عامين إلى إخراج المسيحيين من المنطقة لأول مرة منذ نحو ألفي عام.

وأعلن أبو بكر البغدادي من مسجد في الموصل عام 2014 قيام "دولة الخلافة" على أراض في العراق وسوريا. وستمثل استعادة الموصل هزيمة فعلية للتنظيم في العراق.

قناة وكالة انباء براثا
21 نوفمبر 2016 |