القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تركيا تصادر أكبر كنيسة أرمنية في الشرق الأوسط وأخرى أشورية، كلدانية وبروتستانتية في "ديار بكر"

علمت وكالة انباء ارمين نقلا عن جريدة “اكوس” الارمنية التي تصدر في مدينة اسطنبول التركية ان مجلس الوزراء التركي اتخذ قرارا بالمصادرة العاجلة لكنيسة ” القديس كيراكوس” الارمنية وسط استمرار الاشتباكات وفرض حظر التجوال في مدينة دياربكر .

تركيا تصادر أكبر كنيسة أرمنية في الشرق الأوسط وأخرى أشورية، كلدانية وبروتستانتية في "ديار بكر"

وتعد كنيسة “القديس كيراكوس” اكبر كنيسة ارمنية في الشرق الاوسط وهي ضمن الاماكن التي تعرضت للمصادرة في محافظة سور – دياربكر حسب قرار مجلس الوزراء التركي. وفي عام 2011 رممت هذه الكنيسة وفتحت ابوابها لاستقبال المؤمنين .

وشمل القرار الوزاري ايضا مصادرة الكنائس الاشورية والكلدانية والبروتستانتية .

واستنادا الى قرار مجلس الوزراء الذي نشر في الجريدة الرسمية في 25 مارس اذار ، اتخذ قرار ” المصادرة العاجلة”  بخصوص 6300  قطعة  ارض  في محافظة سور.

وشمل القرار ايضا مصادرة اماكن عديدة هي ابدالديدي ، علي باشا ، جيمال يلماز ، جيمي كيبير ، جيفات باشا ، دابان اوغلو، هاسيري ، اينونيو، اسكندر باشا، لاليبي ، مالك احمد، اوزديمير، سليمان غازي ، سافاش ، شيمهاني، وزياكيوكالب  واثنين من الاماكن الشقيقة والمجاورة الى محافظة ينيشيهير حيث تمت المصادرة .

وبالاضافة الى الاراضي تمت مصادرة كنيسة القديس كيراكوس وهي اكبر كنيسة ارمنية في الشرق الاوسط ، كنيسة القديس سركيس الكلدانية ، كنيسة الارمن الكاثوليك ، كنيسة مريم العذراء الاشورية القديمة والكنيسة البروتستانتية.

وفي حديثها لجريدة ” اكوس ” الارمنية قالت مديرة بلدية دياربكر للتراث الثقافي نيفين سويلوكايا انه تم مصادرة جميع الكنائس والممتلكات التابعة الى المؤسسات ، وتابعت حديثها قائلة :جرى مصادرة بعض الممتلكات العائدة الى البلدية وستتخذ الاجراءات القانونية بشان قرار المصادرة. كما حثت اصحاب الاملاك المصادرة الى اتخاذ الاجراءات القانونية بشأن ممتلكاتهم.

والجدير بالذكر اضافة  جدران دياربكر وحدائق هيفسيل إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم “يونيسكو” لعام 2015 وتعتبر محافظة سور منطقة محايدة لجدران دياربكر.

وتعد محافظة سور المركز الوحيد الذي يحتوي على دور العبادة  لغير المسلمين. حيث كنيسة القديس كيراكوس، كنيسة القديس سركيس الكلدانية ، كنيسة الارمن الكاثوليك ، كنيسة مريم العذراء الاشورية القديمة والكنيسة البروتستانتية في محافظة سور وجميعها مغلقة حاليا امام المؤمنين وليست هناك كنائس اخرى في دياربكر.

تعود الكنيسة الكاثوليكية الى مؤسسة مور بيتيون الكلدانية الكاثوليكية وكنيسة مريم العذراء الاشورية القديمة الى مؤسسة مريم العذراء الاشورية القديمة وبالاضافة الى ذلك هناك 6 كنائس في دياربكر تعود الى مؤسسات في دول مختلفة .

وبعد مغادرة المؤمنين كنيسة القديس كيراكوس الارمنية تركت الكنيسة لمصيرها. وجرت التغيرات القانونية في ادارة المؤسسة حيث شكل الارمن من دياربكر – الذين يعيشون في اسطنبول هيئة ادارية جديدة وبدأت اعمال الترميم بمساعدة حملات التمويل بدأ من الولايات المتحدة وبلدان اخرى.

وانفقت حوالي مليوني ليرة تركية لتغطية نفقات اعمال الترميم كما حصلت الكنيسة على العديد من الجوائز المرموقة والمخصصة لاعمال الترميم .

عنكاوا كوم
30 مارس 2016 |