القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

محكمة تركية تعيد للكنيسة السريانية ملكية دير يعود للقرن الخامس الميلادى كان قد تم مصادرته

حكمت المحكمة في تركيا بإعادة 439 هكتارا من الأراضي التي كان قد تم مصادرتها من دير مار حناينو التابع للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الموجود في مارايدين في جنوب شرق تركيا. وكما علمت فيدس، أنه، وفي ختام الصراع القانوني كسبت الكنيسة القضية.

محكمة تركية تعيد للكنيسة السريانية ملكية دير يعود للقرن الخامس الميلادى كان قد تم مصادرته

فعلى الرغم من أن سند الملكية يشير بوضوح إلى ملك الدير، فقد قامت الحكومة بمصادرته، وأعيد إلى الدير في العام 2006. وكانت وزارة الأملاك قد طالبت المحكمة بالاستئناف غير أن الأخيرة رفضت، وأعادت الأملاك إلى الدير. هذا، وأعرب رئيس الدير غبريال أكيوز عن ارتياح لقرار المحكمة.

تم بناء دير حناينو في القرن الخامس، وهو من أهم أدير السريان الأرثوذكس، والمعروف بـ "دير الزعفران"، والذي بني بلون الحجر الدافئ.

غير أن مختلف الطوائف المسيحية التي مرت على تركيا فتحت الجدال مع الدولة لإعادة الممتلكات المصادرة بشكل خاطئ. ومن بين الأمور القانونية الأخرى، أمرت المحكمة العليا في اسطنبول بإعادة قطعة أرض كبيرة إلى مالكيها الأصليين، أي إلى منظمة كاظم مريمانا التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، والتي كانت قد صودرت منهم في العام 1970.

ويعود العدد الأكبر من الإستلاء على الأملاك المسيحية إلى العام 1970 عندما قامت وزارة الأملاك بإلغاء جميع التبرعات للكنيسة، ونقلت الملكية إلى مؤسسة غير دينية تأسست عام 1936، لأنه بحسب قانون تلك الأيام كان يحرم على الديانات الأخرى غير المسلمة في تركيا أن يكون لها أملاك.

فيدس
04 نوفمبر 2015 |