القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

فيديو | بالجرافات .. "داعش" يهدم دير "مار اليان" ويسويه بالارض

يواصل تنظيم "داعش" إعتداءاته على المعالم الدينية، فقد هدم مسلحو التنظيم دير مار اليان التاريخي في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي. المرصد السوريّ المعارض قال إنّ التنظيم نقل أيضاً عشرات المواطنين المسيحيين الذين خطفهم من البلدة إلى معقله في الرقّة.

فيديو | بالجرافات .. "داعش" يهدم دير "مار اليان" ويسويه بالارض

هكذا وخلال لحظات معدودة قضى داعش على قرون من الحضارة، دير ما اليان في القريتين. مركز حوار الأديان في مدينة التعايش سوي بالأرض، فيه ضريح من القرن الخامس يعود للقديس اليان الناسك الذي إعتاد زيارة القدس سنوياً سيراً على الأ.قدام هكذا باتت حال كنيسة شيدت عام 1938 ومثلت على مدى عقود مقصداً للزوار من سوريا وخارجها.

من هدم الأديرة والمعالم الدينية إلى التهجير والخطف والقتل، إنه إستهداف ممنهج لمسيحيي الشرق كما يراه البعض. عشرات الكنائس هدمت في سوريا ومئات المسيحيين إختطفوا العام الماضي.  نحو 2000 مسيحي كانوا يقيمون في القريتين قبل الأزمة السورية معظمهم هجّروا.

أكثر من 230 شخصاً إختطفهم التنظيم عند سيطرته على المدينة قسم منهم إعتقلوا من دير مار اليان ونحو 100 من المخطوفين أفرج عنهم، 110 نقلوا إلى مواقع قرب الرقة بحسب المرصد السوري المعارض الذي نقل عن مصادر أن هؤلاء سيخيرون بين إعتناق الإسلام أو دفع الجزية هو مشهد واحد يتكرر من سوريا إلى العراق وغيرهما. ممارسات الجماعات المتطرفة تستهدف المسيحية في مهدها.

الميادين
21 اغسطس 2015 |