القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أمسية بكاتدرائية "نوتردام" في باريس لتكريم الضحايا الأقباط في ليبيا

نظمت الكنيسة الكاثوليكية في باريس اُمسية بكاتدرائية "نوتردام دو باري" الواقعة بقلب العاصمة الفرنسي، لتكريم ذكرى الأقباط المصريين الذين ذبحوا مؤخرا على يد تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا وللتضامن مع المسيحيين المضطهدين في أماكن مختلفة من العالم لا سيما بمنطقة الشرق الأوسط في دول مثل سوريا والعراق وليبيا، وذلك بحضور سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوي.

أمسية بكاتدرائية "نوتردام" في باريس لتكريم الضحايا الأقباط في ليبيا

وقامت الكاتدرائية بعرض لوح تذكارية عليها صور وأسماء الضحايا الأقباط في ليبيا ومسيحيين آخرين تعرضوا للاضطهاد وواجهوا أوقات صعبة بسبب النزاعات المسلحة في المنطقة.

وفي اطار هذه الليلة التضامنية، تحدث عن معاناة المسيحيين والمخاطر الأمنية اليومية التي يواجهونها يوميا في بعض دول الشرق الوسط وافريقيا أربع شخصيات دينية مسيحية وهي المطران أجناطيوس كايجاما

رئيس أساقفة چوس ورئيس مؤتمر الأساقفة في نيجيريا، والمطران چان بنيامين سليمان رئيس أساقفة بغداد اللاتين، والأخت الراهبة حنان يوسف في لبنان بمعسكر اللاجئين السوريين والقس لويز الفاريز من كولومبيا.

وركزت الشهادات والكلمات التي ألقيت في هذه المناسبة على المأساة التي يعيشها حاليا الآلاف من مسيحي سوريا وعلى التضامن الكامل لكاثوليك فرنسا مع الكنائس المحلية هناك.

كما أبرزت الممارسات غير الإنسانية التي تقترفها التنظيمات المتطرفة وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي بحق مسيحي الشرق في سوريا والعراق على وجه الخصوص والتي تطال ايضا المسلمين.

وأشارت كذلك إلى الجرائم التي ترتكبها جماعة "بوكو حرام المتشددة" في نيجيريا من حرق لكنائس واستهداف للمسيحيين بالأساس، مؤكدة الحاجة الملحة لإنقاذ الآلاف من الرجال والنساء والأطفال الذين يضطهدون بسبب دينهم.

وشددت الشخصيات الدينية على أنه لا يوجد أي دين إلهي يبرر هذا التهديد والاضطهاد والتشريد والإبادة والتهجير.

وقد حضر هذه الأمسية سيريناد جميل قنصل مصر بباريس، والمستشار هشام المقود نائب سفير مصر لدى فرنسا والعميد أركان حرب نجا كمال خليل ملحق الدفاع المصري بفرنسا والمستشار محمد جمال بسفارة مصر والمستشارة الإعلامية چيهان النجار وعمرو حسن المستشار بالسفارة.

يذكر أن هذه الأمسية الدينية التي تحمل اسم "ليلة الشهداء" تنظم هذا العام للمرة السابعة بكاتدرائية "نوتردام" بباريس، حيث تتم دعوة شهود لنقل صورة عن الواقع الذي يعيشه المسيحيون في بلدانهم وما يتعرضون له من أحداث مأساوية واستهداف بسبب دينهم.

أ ش أ
14 مارس 2015 |